منتدى اسلامي رائع وضخم لأهل السنة والجماعة
نرحب بضيوفنا الكرام اللهم اجعلنا واياكم من اهل الجنة
منتدى اسلامي رائع وضخم لأهل السنة والجماعة
نرحب بضيوفنا الكرام اللهم اجعلنا واياكم من اهل الجنة
منتدى اسلامي رائع وضخم لأهل السنة والجماعة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى اسلامي رائع وضخم لأهل السنة والجماعة

منتدى علمي لنشر الدين وعلومه
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
((عن عبد الله بن عمر, أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: بلغوا عني ولو آية, ومن كذب علي متعمداً, فليتبوأ مقعده من النار))
﴿وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا﴾
(وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ )

 

 : موسوعة البدع المنتشرة بين الناس ارسل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 517
تاريخ التسجيل : 29/03/2014

:  موسوعة البدع المنتشرة بين الناس ارسل Empty
مُساهمةموضوع: : موسوعة البدع المنتشرة بين الناس ارسل   :  موسوعة البدع المنتشرة بين الناس ارسل Emptyالجمعة يونيو 13, 2014 6:36 pm

موسوعة البدع

السلام عليكم و رحمة الله
نحن في زمن انتشرت فيه البدع و أصبحت السنن مهجورة، و كما قال حذيفة بن اليمان رضي الله عنه: "كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه و سلم عن الخير ، و كنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني"، و في جزء من هذا الحديث الطويل، قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: "قوم يهدون بغير هديي تعرف منهم و تنكر"، فلماذا لا نبدأ بإضافة البدع المنتشرة بين الناس لكي نعرفها فنحذرها و نحذر الناس منها.
وإن من أنفع السبل للعودة بالناس إلى الإسلام الصافي النقي هي تخلية وتحلية .. ليعود للمسلمين مجدهم وللمؤمنين عزهم..

بدع الطهارة

التلفظ بالنية عند الوضوء ..

وهذا مخالف لسنة النبي صلى الله عليه وسلم ..
قال شيخ الإسلام الإمام ابن تيمية _ رحمه الله تعالى _ :
( التلفظ بالنية نقص في العقل والدين .. أما في الدين فلأنه بدعة .. وأما في العقل فلأنه بمنزلة من يريد أن يأكل طعاماً فيقول .. نويت بوضع يدي في هذا الإناء .. إني أريد أن آخذ منه لقمة فأضعها في فمي فأمضغها ثم أبلعها لأشبع .. وهذا حمق وجهل !! ) ..
وقال الإمام ابن القيم _ رحمه الله تعالى _ ( ولم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يقول في أوله نويت رفع الحدث ولا استباحة الصلاة .. لا هو صلى الله عليه وسلم ولا أحد من الصحابة البته .. ولم يرد عنه في ذلك حرف واحد .. لا بإسناد صحيح ولا ضعيف .. )
وقال سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز _ رحمه الله تعالى _
( بأنه بدعة .. لأنه لم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه ..
فوجب تركه .. والنية محلها القلب .. فلا حاجة مطلقاً إلى التلفظ بالنية ) ..
الدعاء عند غسل الأعضاء
كقول بعضهم عند غسل يده اليمنى .. اللهم أعطني كتابي بيميني .. وعند غسل وجهه اللهم بيّض وجهي يوم تبيض وجوه ... إلخ مستدلين في ذلك بحديث عن أنس _ رضي الله عنه _ وفيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يا أنس أدنُ مني أُعلمك مقادير الوضوء .. فدنوت .. فلمّا غسل يديه قال .. بسم الله والحمد لله ولا حول ولا قوة إلا بالله ..
فلما استنجى قال : اللهم حصّن فرجي ويسر لي أمري ... إلخ ) ..
قال الإمام النووي _ رحمه الله تعالى _ : هذا الدعاء لا أصل له ..
وقال الإمام ابن الصلاح : لم يصح فيه حديث ..
وقال الإمام ابن القيم _ رحمه الله تعالى _ : ولم يحفظ عنه أنه كان يقول على وضوئه شيئاً غير التسمية .. وكل حديث في أذكار الوضوء الذي يقال عليه .. فكذب مختلق لم يقل رسول الله صلى الله عليه شيئاً منه .. ولا علمّه لأمته ولا ثبت عنه غير التسمية في أوله ..
وقوله : ( أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له .. وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ..
اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين ) في آخره ..

وقال أعضاء اللجنة الدائمة : لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم دعاء أثناء الوضوء وما يدعو به العامة عند غسل كل عضو بدعة ..




اعتقاد بعض الناس انه لا بد من غسل الفرج قبل كل وضوء ولو لم يحدث ..
وهذا خطأ شائع .. فترى كثيراً من الناس يصطفون على الحمام لكي يتمكن كل واحد منهم من غسل الفرج قبل الوضوء دون قضاء حاجته ..
والصواب في هذا أن يقال من أدركته الصلاة وقد سبق ذلك نوم أو خروج ريح من دبره فما عليه إلا أن يتوضأ .. ولا يحتاج في ذلك إلى غسل فرجه .. ومن اعتقد خلاف ذلك فقد ابتدع في دين الله إضافة إلى أن ذلك ضرباً من الوسوسة ..
وأما إذا أراد المسلم قضاء حاجته - من بول أو غائط – قبل الوضوء ففي هذه الحالة يجب عليه غسل فرجه وتنقية مكان البول والغائط ..
وقد سئل أعضاء اللجنة الدائمة : هل يلزم الإنسان أن يستنجي كل مرة يريد ان يتوضأ فيها .. ؟
فأجابوا : لا يلزمه الاستنجاء كلما أراد أن يتوضأ .. إنما يلزمه الاستنجاء بغسل قُبله إذا خرج منه بول ونحوه .. ويغسل دبره إذا خرج غائط ثم يتوضأ للصلاة ..
وقالوا في موضع آخر .. يكره الاستنجاء من الريح لما في ذلك من الغلو .. ولا يسمى غسل الدبر والقبل وضوءاً .. وإنما يسمى استنجاءاً إن كان بالماء .. أما إذا كان بالحجارة
ونحوه فإنه يسمى استجماراً ..
ومما يدل على ذلك أن الأحاديث التي ذكرت صفة وضوء النبي - صلى الله عليه وسلم – لم تذكر أنه غسل فرجه .. وهذا يدل على أنه لا يجب غسل الفرج إلا إذا خرج من السبيلين بول أو غائط أو نحوهما ..



الإسراف في الماء أثناء الوضوء ..
عن انس بن مالك – رضي الله عنه – أنه قال :
( كان النبي – صلى الله عليه وسلم – يتوضأ بالمُد ويغتسل بالصاع ، إلى خمسة أمداد ) ..
قال الإمام الخاري – رحمه الله تعالى - : وكره أهل العلم الإسراف فيه ، وأن يجاوزا فعل النبي – صلى الله عليه وسلم - ..
قال الإمام ابن القيم – رحمه الله تعالى - : وكان – يعني النبي صلى الله عليه وسلم – من أيسر الناس صباً لماء الوضوء ، وكان يُحَذِّرُ أمته من الإسراف فيه ، وأخبر أنه يكون في أمته من يعتدي في الطهور ، وذلك من حديث عبد الله بن مغفل – رضي الله عنه – أنه قال :
( قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم - : ( أنه سيكون في هذه الأمة قوم يعتدون في الطهور والدعاء ) ..
والاعتداء في الطهور : يكون بالزيادة على الثلاث ، وإسراف الماء ، وبالمبالغة في الغسل إلى حد الوسواس ، فعن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده – رضي الله عنهم – أن إعرابياً جاء إلى النبي – صلى الله عليه وسلم – يسأله عن الوضوء ، فأراه الوضوء ثلاثاً ثلاثاً ثم قال :
( هكرا الوضوء فمن زاد على هذا فقد أساء وتعدى وظلم ) ..



ايضا من البدع التى يقوم بها المسلمون فى الوضوء وهو مسح الرقبة في الوضوء وهو مخالف لجميع الأحاديث الواردة في صفة وضوئه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، إذ ليس في شيء منها ذكر لمسح الرقبة ,
قال ابن القيم رحمه الله تعالى : ولم يصح عنه في مسح العنق حديث ألبته. وحجة من فعل ذلك حديث نصه : (مسح الرقبة أمان من الغل) قال الإمام النووي : هذا حديث موضوع ليس من كلام رسول اللَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .




ايضا من البدع التى يقوم بها الناس ولا حول ولا قوة الا بالله يفعلونها فى الوضوء بعد ان يتوضا
يقول بعضهم للمتوضي عند إنتهائه من وضوئه زمزم فيرد عليه المتوضي جمعا ، فكل هذا لم يرد عنه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولا عن أصحابه وهذا إبتداع في الدين.



وليس من السنة بل من البدع قولهم في دعاء الوضوء: الحمد لله الذي جعل الماء طهورا والإسلام نورا ، أو الحمد لله على هذا الماء الطاهر.



بدع الصلاة
رفع اليدين بعد الركوع على هيئة الدعاء :
و هذا خلاف السنه بل السنه أن يرفعهما حذو منكبيه و تاره حذو أذنيه ، و في الحالتين يكون ظهرهما إلى أعلى .



إضافة لفظ :
(( و الشكر )) بعد قولهم (( ربنا و لك الحمد )) و هذه بدعه .



إرسال اليدين في القيام:والصواب أن يضع يده اليمنى على اليسرى على صدره.



الذكر الجماعي بعد الصلاة :وهو بدعه،وكذا الدعاء الجماعى .




القنوت في صلاة الصبح دائماً :وهو من البدع الشائعة التي يتخذها الناس ديناً وليس عليها دليل صحيح .



تخلف المتزوج حديثاً عن الجمعة والجماعة عدة أيام :وهذا خطأ جسيم لم يأت به شرع.



التنحنح للإمام وقولهم إن الله مع الصابرين :وذلك لينتظره الإمام حتى يدرك الركعة، وهو مخالف للسنة ومشغلة للمصلين .



رفع المأموين رؤسهم عند التأمين :وهو فعل محدث لا دليل عليه.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hadet123.7olm.org
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 517
تاريخ التسجيل : 29/03/2014

:  موسوعة البدع المنتشرة بين الناس ارسل Empty
مُساهمةموضوع: رد: : موسوعة البدع المنتشرة بين الناس ارسل   :  موسوعة البدع المنتشرة بين الناس ارسل Emptyالجمعة يونيو 13, 2014 6:42 pm

اتخاذ القبور مساجد وشدﱞ الرحال إليها :وهذا من أشنع البدع لأنه من الشركيات لما فيه من الغلو في الأموات وسؤالهم ، وفى الحديث:"لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد"(متفق عليه).



قراءة القرآن والتسبيح قبل الجمعه في المكبرات :وهذا أمر مختلق، وهو مما استحسنه الناس بأذواقهم ،ولا حسن إلا ما حسنه الشرع .




صلاة سنة قبلية للجمعة :وذلك أن الناس يقومون لصلاة ركعتين غير تحية المسجد ، وبعضهم يعتقد أنها تكمل صلاة الجمعة ، والصحيح أن صلاة الجمعة كاملة بذاتها إذ صفتها غير صلاة الظهر وليس لها سنة قبلية .




((( صلاة الرغائب )))



س : يخص بعض الناس شهر رجب ببعض العبادات كصلاة الرغائب وإحياء ليلة ( 27 ) منه فهل ذلك أصل في الشرع؟ جزاكم الله خيرا .



ج : تخصيص رجب بصلاة الرغائب أو الاحتفال بليلة ( 27 ) منه يزعمون أنها ليلة الإسراء والمعراج كل ذلك بدعة لا يجوز ، وليس له أصل في الشرع ، وقد نبه على ذلك المحققون من أهل العلم ، وقد كتبنا في ذلك غير مرة وأوضحنا للناس أن صلاة الرغائب بدعة ، وهي ما يفعله بعض الناس في أول ليلة جمعة من رجب ، وهكذا الاحتفال بليلة ( 27 ) اعتقادا أنها ليلة الإسراء والمعراج ، كل ذلك بدعة لا أصل له في الشرع ، وليلة الإسراء والمعراج لم تعلم عينها ، ولو علمت لم يجز الاحتفال بها لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحتفل بها ، وهكذا خلفاؤه الراشدون وبقية أصحابه رضي الله عنهم ، ولو كان ذلك سنة لسبقونا إليها .



والخير كله في اتباعهم والسير على منهاجهم كما قال الله عز ول : وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد متفق على صحته ، وقال عليه الصلاة والسلام : من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد أخرجه مسلم في صحيحه ومعنى فهو رد أي مردود على صاحبه ، وكان صلى الله عليه وسلم يقول في خطبه : أما بعد فإن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة أخرجه مسلم أيضا .



فالواجب على جميع المسلمين اتباع السنة والاستقامة عليها والتواصي بها والحذر من البدع كلها عملا بقول الله عز وجل : وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وقوله سبحانه : وَالْعَصْرِ إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خَسِرَ إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ وقول النبي صلى الله عليه وسلم : الدين النصيحة قيل لمن يا رسول الله؟ قال لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم أخرجه مسلم في صحيحه .



أما العمرة فلا بأس بها في رجب لما ثبت في الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم اعتمر في رجب وكان السلف يعتمرون في رجب ، كما ذكر ذلك الحافظ ابن رجب رحمه الله في كتابه : ( اللطائف ) عن عمر وابنه وعائشة رضي الله عنهم ونقل عن ابن سيرين أن السلف كانوا يفعلون ذلك . والله ولي التوفيق ..




((( الصلاة للميت )))
س : منذ أن توفيت والدتي وأنا أصلي لها ركعتين فهل عملي هذا يصح أم لا ..؟



ج : ليس بصحيح وإنما المشروع الدعاء لها والترحم عليها والصدقة عنها أو الحج عنها أو العمرة كل هذا مشروع ونافع لها ، أما الصلاة لها ، فلا أصل لذلك لأنه لم يشرع لنا أن نصلي عن الأموات ولكن الحج لا بأس به وكذا العمرة لا بأس بها والصدقة كل هذا مشروع وهكذا الدعاء والترحم عليها كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاثة إلا من صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له فلم يقل يصلي له بل يدعو له فتدعو لوالدتك وتستغفر لها وتسأل لها الرحمة والمنزلة العالية في الجنة وغفران الذنوب وتتصدق عنها بما يسر الله من الطعام أو من النقود أو من الملابس على الفقراء والمحاويج كل هذا طيب ..




((( صلاة الحاجة )))



(س253) وسئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين ..



سمعت عن صلاة الحاجة وصلاة حفظ القرآن فهل هاتان صلاتان أم لا؟
(الجواب) كلتاهما غير صحيحة، لا صلاة الحاجة ولا صلاة حفظ القرآن لأن مثل هذه العبادات لا يمكن إثباتها إلا بدليل شرعي يكون حجة وليس فيهما دليل شرعي يكون حجة، وعليه تكونان غير مشروعتين ..



السؤال:



"اللهم صلي صلاةً كاملة وسلم سلاما تاما على سيدنا محمد الذي (الذي كما ينطق بها بعضهم) تنحل به العقد، وتتفرج به الكرب، وتقضى به الحوائج ، وتنال به الرغائب، وحسن الخواتيم ويستسقى الغمام بوجهه الكريم وعلى آله وصحبه في كل لمحة ونفس"
ما ورد أعلاه يسمى بالصلاة النارية في الهند وتقرأ 4444 مرة إذا وقعت فاجعة أو كارثة في إحدى البيوت حيث يؤتى بالعديد من التلاميذ ورئيس المدرسة .
1- ما هو معنى الكلمات الواردة أعلاه ؟
2- يقول الناس بأنه إذا كانت الكلمات لا تحتوي على شرك، فلا مانع من الاستمرار في قراءتها لأنها ليست ضارة فهي نوع من أنواع الذكر وأنها تذكرهم بالله وأننا نقوم بنوع من الدعاء الاضافي ليقربنا من الله وليبعد عنا بعض المصائب.
3- ما هو الحكم في قراءة المولد، هل هناك أي ضرر من قراءته على نحو دوري من قبل تلاميذ المدرسة أو من إمام المسجد؟ .



الجواب:



الحمد لله
1. الكلمات الواردة في الصلاة المبتدعة واضحة ، ولا بأس من بيانها أكثر :



" تنحلُّ به العقد " : أي : يجد المخرج لما يواجهه من تعقيدات وأمور يصعب حلّها عليه .



وقد يراد به : يسكن به الغضب .



" تنفرج به الكُرب " : أي : يزول الغم والحزن من النفس .



" تقضى به الحوائج " : أي : يحصل ما يريده ويسعى قضائه .



" تنال به الرغائب وحسن الخواتيم " : أي : تتحقق أمنياته سواء ما في الدنيا أو ما في الآخرة ، ومنه : أن يختم له بخير .



" يستسقى الغمام بوجهه الكريم " : أي : يطلب منه دعاء الله تعالى بإنزال المطر .



والغمام : السحاب .



2. ما قاله لكم بعض الناس أن هذه الصلاة لا تحوي شركاً ، وأنه يجوز لكم الاستمرار بها .. إلخ : باطل وذلك لما احتوته تلك الصلاة المزعومة من مخالفات شرعيَّة واضحة منها :



أ. أنه جعلها تقال عند المصائب ، وهذا من اختراع الأسباب في إحداث العبادة .



ب. أنه جعل لها حدّاً ( 4444 ) مرة ! وهذا من اختراع الكم في إحداث العبادة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hadet123.7olm.org
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 517
تاريخ التسجيل : 29/03/2014

:  موسوعة البدع المنتشرة بين الناس ارسل Empty
مُساهمةموضوع: رد: : موسوعة البدع المنتشرة بين الناس ارسل   :  موسوعة البدع المنتشرة بين الناس ارسل Emptyالجمعة يونيو 13, 2014 6:45 pm

ت. أنه جعل قراءتها جماعية ، وهذا من اختراع الكيف في إحداث العبادة .



ث. أن فيها عبارات مخالفة للشرع ، وشرك وغلو في النبي صلى الله عليه وسلم ، ونسبة أفعال له لا يصح أن تنسب إلا لله عز وجل ، كقضاء الحوائج ، وحل العُقد ، ونيل الرغائب ، وحسن الخاتمة . وقد أمر الله نبيه صلى الله عليه وسلم أن يقول : ( قل إني لا أملك لكم ضراً ولا رشداً ) ،




ج. أنه ترك ما جاء به الشرع ، وذهب ليخترع صلاة ودعاءً من عنده ، وفي هذا اتهام للنبي صلى الله عليه وسلم بالتقصير في بيان ما يحتاجه الناس ، وفيه استدراك على الشرع .



قال النبي صلى الله عليه وسلم : "منْ أَحْدَثَ في أَمْرِنَا هذا مَا لَيْسَ مِنْهُ فَهُوَ رَدٌّ" .



رواه البخاري ( 2550 ) ومسلم ( 1718 ) ، وفي رواية "مسلم" ( 1718 ) : "مَنْ عَمِلَ عَمَلاً لَيْسَ عَلَيْهِ أَمْرُنَا فَهُوَ رَدٌّ".




قال ابن رجب الحنبلي رحمه الله : وهذا الحديث أصلٌ عظيمٌ مِن أصول الإسلام، وهو كالميزان للأعمال في ظاهرها، كما أنَّ حديث "الأَعْمَالُ بِالنِّيَّات" ميزانٌ للأعمال في باطنها، فكما أنَّ كلَّ عملٍ لا يُراد به وجهُ الله تعالى ؛ فليس لعامله فيه ثوابٌ ، فكذلك كلُّ عملٍ لا يكون عليه أمر الله ورسوله؛ فهو مردودٌ على عامله، وكلُّ مَن أحدث في الدين ما لم يأذن به الله ورسوله فليس مِن الدين في شيءٍ.أ.ه "جامع العلوم والحكم" (1/180)



وقال النووي رحمه الله : وهذا الحديث قاعدةٌ عظيمةٌ مِن قواعد الإسلام ، وهو مِن جوامع كَلِمه صلى الله عليه وسلم ؛ فإنَّه صريحٌ في رد البدع والمخترعات، وفي الرواية الثانية زيادة وهي: أنَّه قد يعاند بعض الفاعلين في بدعةٍ سُبق إليها، فإذا احتُج عليه بالرواية الأولى - أي: " مَن أحدث " - يقول: أنا ما أحدثتُ شيئاً، فيُحتج عليه بالثانية - أي : "مَن عمل "- التي فيها التصريح بردِّ كلِّ المحدثات، سواء أحدثها الفاعل، أو سُبق بإحداثها... وهذا الحديث مما ينبغي حفظه، واستعماله في إبطال المنكرات، وإشاعة الاستدلال به.



"شرح مسلم" (12/16).




3. أما بالنسبة للمولد : فإن عمله بدعة ، ولو كان خيراً لسبقنا أكثر الناس حبّاً للنبي صلى الله عليه وسلم وهم الصحابة رضي الله عنهم ، وما يُقرأ فيه فأكثره ضعيف أو موضوع على سيرة النبي صلى الله عليه وسلم ، وفيه غلوٌّ بنبينا صلى الله عليه وسلم ، وهذه أقوال العلماء :



أ. سئل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله عمن يعمل كل سنة ختمة في ليلة مولد النبي صلى الله عليه وسلم هل ذلك مستحب أم لا ؟




فأجاب :



الحمد لله ، جمع الناس للطعام في العيدين وأيام التشريق سنة ، وهو من شعائر الإسلام التي سنها رسول الله صلى الله عليه وسلم للمسلمين وإعانة الفقراء بالإطعام في شهر رمضان هو من سنن الإسلام ، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : " من فطَّر صائما فله مثل أجره " ، وإعطاء فقراء القراء ما يستعينون به على القرآن عمل صالح في كل وقت ، ومن أعانهم على ذلك كان شريكهم في الأجر " .



وأما اتخاذ موسم غير المواسم الشرعية كبعض ليالي شهر ربيع الأول التي يقال إنها ليلة المولد ، أو بعض ليالي رجب ، أو ثامن عشر ذي الحجة ، أو أول جمعة من رجب ، أو ثامن شوال الذي يسميه الجهال " عيد الأبرار " ، فإنها من البدع التي لم يستحبها السلف ولم يفعلوها والله سبحانه وتعالى أعلم .



" الفتاوى الكبرى " ( 4 / 415 ) .




ب. قال ابن الحاج :



وقد ارتكب بعضهم في هذا الزمان ضد هذا المعنى وهو أنه إذا دخل هذا الشهر الشريف - أي : ربيع الأول - تسارعوا فيه إلى اللهو واللعب بالدف والشبابة وغيرهما كما تقدم .



فمن كان باكيا فليبك على نفسه وعلى الإسلام وغربته وغربة أهله والعاملين بالسنة .



ويا ليتهم لو عملوا المغاني ليس إلا بل يزعم بعضهم أنه يتأدب فيبدأ المولد بقراءة الكتاب العزيز وينظرون إلى من هو أكثر معرفة بالهنوك والطرق المهيجة لطرب النفوس فيقرأ عشرا ، وهذا فيه من المفاسد وجوه :




منها : ما يفعله القارئ في قراءته على تلك الهيئة المذمومة شرعاً والترجيع كترجيع الغناء ، وقد تقدم بيان ذلك .



الثاني : أن فيه قلة أدب وقلة احترام لكتاب الله عز وجل .



الثالث : أنهم يقطِّعون قراءة كتاب الله تعالى ويقبلون على شهوات نفوسهم من سماع اللهو بضرب الطار والشبابة والغناء والتكسير الذي يفعله المغني وغير ذلك .



الرابع : أنهم يظهرون غير ما في بواطنهم وذلك بعينه صفة النفاق وهو أن يظهر المرء من نفسه شيئا وهو يريد غيره اللهم إلا فيما استثني شرعاً ؛ وذلك أنهم يبتدئون القراءة وقصد بعضهم وتعلق خواطرهم بالمغاني .



الخامس : أن بعضهم يقلل من القراءة لقوة الباعث على لهوه بما بعدها وقد تقدم .



السادس : أن بعض السامعين إذا طول القارئ القراءة يتقلقلون منه لكونه طول عليهم ولم يسكت حتى يشتغلوا بما يحبونه من اللهو ، وهذا غير مقتضى ما وصف الله تعالى به أهل الخشية من أهل الإيمان لأنهم يحبون سماع كلام مولاهم لقوله تعالى في مدحهم { وإذا سمعوا ما أنزل إلى الرسول ترى أعينهم تفيض من الدمع مما عرفوا من الحق يقولون ربنا آمنا فاكتبنا مع الشاهدين } فوصف الله تعالى من سمع كلامه بما ذكر وبعض هؤلاء يستعملون الضد من ذلك فإذا سمعوا كلام ربهم عز وجل قاموا بعده إلى الرقص والفرح والسرور والطرب بما لا ينبغي فإنا لله وإنا إليه راجعون على عدم الاستحياء من عمل الذنوب يعملون أعمال الشيطان ويطلبون الأجر من رب العالمين ، ويزعمون أنهم في تعبد وخير ويا ليت ذلك لو كان يفعله سفلة الناس ولكن قد عمت البلوى فتجد بعض من ينسب إلى شيء من العلم أو العمل يفعله وكذلك بعض من ينسب إلى المشيخة أعني في تربية المريدين وكل هؤلاء داخلون فيما ذكر .



ثم العجب كيف خفيت عليهم هذه المكيدة الشيطانية والدسيسة من اللعين ، ألا ترى أن شارب الخمر إذا شربه أول ما تدب فيه الخمرة يحرك رأسه ساعة بعد ساعة فإذا قويت عليه ذهب حياؤه ووقاره لمن حضره وانكشف ما كان يريد ستره عن جلسائه .



فانظر رحمنا الله وإياك إلى هذا المغني إذا غنى تجد من له الهيبة والوقار وحسن الهيئة والسمت ويقتدي به أهل الإشارات والعبارات والعلوم والخيرات يسكت له وينصت فإذا دب معه الطرب قليلا حرك رأسه كما يفعله أهل الخمرة سواء بسواء كما تقدم ، ثم إذا تمكن الطرب منه ذهب حياؤه ووقاره كما سبق في الخمرة سواء بسواء فيقوم ويرقص ويعيط وينادي ويبكي ويتباكى ويتخشع ويدخل ويخرج ويبسط يديه ويرفع رأسه نحو السماء كأنه جاءه المدد منها ويخرج الرغوة أي الزبد من فيه وربما مزق بعض ثيابه وعبث بلحيته .




وهذا منكر بيِّن ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن إضاعة المال ولا شك أن تمزيق الثياب من ذلك هذا وجه .




الثاني : أنه في الظاهر خرج عن حد العقلاء إذ أنه صدر منه ما يصدر من المجانين في غالب أحوالهم .



" المدخل " ( 2 / 5 -7 ) .




ج. قالت اللجنة الدائمة :



إقامة احتفال بمناسبة مولده صلى الله عليه وسلم لا يجوز لكونه بدعة محدثة لم يفعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا خلفاؤه الراشدون ، ولا غيرهم من العلماء في القرون الثلاثة المفضلة .



" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 3 / 2 ) .




د. سئل الشيخ ابن باز : هل يحل للمسلمين أن يحتفلوا في المسجد ليتذكروا السيرة النبوية الشريفة في ليلة 12 ربيع الأول بمناسبة المولد النبوي الشريف بدون أن يعطلوا نهاره كالعيد؟ واختلفنا فيه ، قيل : بدعة حسنة ، وقيل : بدعة غير حسنة ؟




فأجاب :



ليس للمسلمين أن يقيموا احتفالا بمولد النبي صلى الله عليه وسلم في ليلة 12 من ربيع الأول ولا في غيرها ، كما أنه ليس لهم أن يقيموا أي احتفال بمولد غيره عليه الصلاة والسلام؛ لأن الاحتفال بالموالد من البدع المحدثة في الدين؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحتفل بمولده في حياته صلى الله عليه وسلم وهو المبلغ للدين والمشرع للشرائع عن ربه سبحانه وتعالى ولا أمر بذلك ولم يفعله خلفاؤه الراشدون ولا أصحابه جميعا ولا التابعون لهم بإحسان في القرون المفضلة ، فعلم أنه بدعة ، وقد قال صلى الله عليه وسلم : " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " متفق على صحته ، وفي رواية مسلم - وعلقها البخاري جازما بها - : " من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد " .



والاحتفال بالموالد ليس عليه أمره صلى الله عليه وسلم بل هو مما أحدثه الناس في دينه في القرون المتأخرة فيكون مردودا ، وكان عليه الصلاة والسلام يقول في خطبته يوم الجمعة : " أما بعد فإن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة " رواه مسلم في صحيحه ، وأخرجه النسائي بإسناد جيد وزاد : " وكل ضلالة في النار " .



ويغني عن الاحتفال بمولده صلى الله عليه وسلم تدريس سيرته عليه الصلاة والسلام وتاريخ حياته في الجاهلية والإسلام في المدارس والمساجد وغير ذلك ، ويدخل في ذلك بيان ما يتعلق بمولده صلى الله عليه وسلم وتاريخ وفاته من غير حاجة إلى إحداث احتفال لم يشرعه الله ولا رسوله ولم يقم عليه دليل شرعي . .




والله المستعان ونسأل الله تعالى لجميع المسلمين الهداية والتوفيق للاكتفاء بالسنة والحذر من البدعة . " فتاوى الشيخ ابن باز " ( 4 / 289 ) .



والله أعلم.





بدع الجنائز
للشيخ الالباني رحمه الله




قبل الوفاة
1. اعتقاد بعضهم أن الشياطين يأتون المحتضر على صفة أبويه في زي يهودي ونصراني حتى يعرضوا عليه كل ملة ليضلوه . ( قال ابن حجر الهيتمي في ( الفتاوى الحديثية ) نقلا عن السيوطي : ( لم يرد ذلك ) ) .
2. وضع المصحف عند رأس المحتضر .
3. تلقين الميت الاقرار بالنبي وأئمة أهل البيت عليهم السلام
4. قراءة سورة ( يس ) على المحتضر . ( انظر المسألة 15 ) .
5. توجيه المحتضر إلى القبلة .( أنكره سعيد بن المسيب كما في ( المحلى ) (5/174) ومالك كما في ( المدخل ) ( 3 /229-230) ولا يصح فيه حديث .




بعد الوفاة
6 - قول الشيعة : ( الادمي ينجس بالموت إلا المعصوم ، والشهيد ومن وجب قتله فاغتسل قبل قتله فقتل لذلك السبب بعينه ) ( انظر الحديث الاول من المسألة 31 )
7 - إخراج الحائض والنفساء والجنب من عنده !
8 - ترك الشغل ممن حضر خروج روح الميت حتى يمضي عليه سبعة أيام !( المدخل لابن الحاج 3/276-277) .
9 - اعتقاد بعضهم أن روح الميت تحوم حول المكان الذي مات .
10 - إبقاء الشمعة عند الميت ليلة وفاته حتى الصبح . ( المدخل 3/236)
11 - وضع غصن أخضر في الغرفة التي مات فيها .
12 - قراءة القرآن عند الميت حتى يباشر بغسله .
13 - تقليم أظافر الميت وحلق عانته . المدونة للامام مالك ( 1/180) مدخل ( 3/240)
14 - إدخال القطن في دبره وحلقه وأنفه ! )) )) )) )) )) )) )) ))
15 -جعل التراب في عيني الميت والقول عند ذلك لا يملا عين ابن آدم إلا التراب)( المدخل 3/261) .
16 - ترك أهل الميت الاكل حتى يفرغوا من دفنه . ( منه 3/276)



17 - التزام البكاء حين الغداء والعشاء )) )) )) )) )) )) ))
18 -شق الرجل الثوب على الاب والاخ (انظر الحديث المتقدم في(الفقرة ب،ج)من المسألة22)
19 - الحزن على الميت سنة كاملة لا يختضب النساء فيها بالحناء ولا يلبسن الثياب الحسان ولا يتحلين،فإذا انقضت السنة عملن ما يعهد منهن من النقش والكتابة الممنوع في الشرع ، يفعلن ذلك هن ومن التزمن الحزن معهن ويسمون ذلك بـ ( فك الحزن ) ( المدخل 3/277) .
20 - إعفاء بعضهم عن لحيته حزنا على الميت . ( انظر المسألة 22 (( فقرة )) و )
21 - قلب الطنافس والسجاجيد وتغطية المرايا والثريات .
22 - ترك الانتفاع بما كان من الماء في البيت في زير أو غيره ،ويرون أنه نجس ، ويعللون ذلك بأن روح الميت إذا طلعت غطست فيه ! ( المدخل ) .
23 - إذا عطس أحدهم على الطعام يقولون له كلم فلانا أو فلانة ممن يجب من الاحياء باسمه - ويعللون ذلك لئلا يلحق بالميت ! ( منه )
24 - ترك أكل الملوخية والسمك مدة حزنهم على ميتهم . ( منه 3/281) .
25 - ترك أكل اللحوم والمعلاق المشوية والكبة .
26 - قول المتصوفة:من بكى على هالك خرج عن طريق أهل المعارف!( تلبيس إبليس لابن الجوزي ص 340-342، انظر الاحاديث في المسألة 18) .
27 - ترك ثياب الميت بدون غسل إلى اليوم الثالث بزعم أن ذلك يرد عنه عذاب القبر.( المدخل (3/276) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hadet123.7olm.org
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 517
تاريخ التسجيل : 29/03/2014

:  موسوعة البدع المنتشرة بين الناس ارسل Empty
مُساهمةموضوع: رد: : موسوعة البدع المنتشرة بين الناس ارسل   :  موسوعة البدع المنتشرة بين الناس ارسل Emptyالجمعة يونيو 13, 2014 6:47 pm

- قول بعضهم : إن من مات يوم الجمعة أو ليلة الجمعة يكون له عذاب القبر ساعة واحدة ، ثم ينقطع عنه العذاب ولا يعود إلى يوم القيامة . ( حكاه الشيخ علي القاري في ( شرح الفقه الاكبر ) ( ص 96) ورده ، وانظر الحديث تحت الفقرة ( الثالة ) من المسألة 25) .
29 - قول آخر : المؤمن العاصي ينقطع عنه عذاب القبر يوم الجمعة وليلة الجمعة ولا يعود إليه إلى يوم القيامة .
30 - الاعلان عن وفاة الميت من على المنائر .(3/ 245-246 من المدخل) وراجع المسألة 22 ( فقرة ز )
31 - قولهم عند إخبار أحدهم بالوفاة : الفاتحة على روح فلان . ( انظر المسألة 24 )


غسل الميت
32 - وضع رغيف وكوز ماء في الموضع الذي غسل فيه الميت ثلاث ليال بعد موته .( المدخل 3/276) .
33 - إيقاد السراج أو القنديل في الموضع الذي غسل فيه الميت ثلاث ليال من غروب الشمس إلى طلوعها ، وعند بعضهم سبع ليال ، وبعضهم يزيد على ذلك ويفعلون مثله في الموضع الذي مات فيه . ( منه )
34 - ذكر الغاسل ، ذكرا من الاذكار عند كل عضو يغسله . ( منه 3 / 329 ) .
35 -الجهر بالذكر عند غسل الجنازة وتشييعها.( الخادمي في( شرح الطريقة المحمدية)(4/22)
36 - سدل شعر الميتة من بين ثدييها . ( انظر حديث أم عطية في المسألة 28 ) .



الكفن والخروج بالجنازة
37 - نقل الميت إلى أماكن بعيدة لدفنه عند قبور الصالحين كأهل البيت ونحوهم.
38 - قول بعضهم : إن الموتى يتفاخرون في قبورهم بالاكفان وحسنها ويعللون ذلك بأن من كان من الموتى في كفنه دناءة يعايرونه بذلك ( المدخل 3 / 277 )
39 - كتابة اسم الميت وأنه يشهد الشهادتين ، واسماء أهل البيت عليهم السلام بتربة الحسين عليه السلام إن وجدت وإلقاء ذلك في الكفن !
40 - كتابة دعاء على الكفن
41 - تزيين الجنازة . ( الباعث على إنكار البدع والحوادث لابي شامة ص 67 ) .
42 - حمل الاعلام أمام الجنازة .
43 - وضع العمامة على الخشبة . ( صرح ابن عابدين في ( الحاشية ) ( 1 / 806 ) بكراهة هذا وكذا الذي قبله ) . ويلحق به الطربوش وإكليل العروس وكل ما يدل على شخصية الميت .
44 - حمل الاكاليل والاس والزهور وصورة الميت أمام الجنازة !
45 - ذبح الخرفان عند خروج الجنازة تحت عتبة الباب .( الابداع في مضار الابتداع للشيخ علي محفوط ص 114) واعتقاد بعضهم أنه إذا لم يفعل ذلك مات ثلاثة من أهل الميت !
46 -حمل الخبز والخرفان أمام الجنازة وذبحها بعد الدفن وتفريقها مع الخبز.(المدخل 266-267) !
47 - اعتقاد بعضهم أن الجنازة إذا كانت صالحة خف ثقلها على حامليها وأسرعت
48 - إخراج الصدقة مع الجنازة .( الاختيارات العملية ص 53 وكشاف القناع 2 / 134 ).ومنه إسقاء العرقسوس والليمون ونحوه .
49 - التزام البدء في حمل الجنازة باليمين . ( المدونة 176 ) .
50 - حمل الجنازة عشر خطوات من كل جانب من جوانبها الاربعة .
51 - الابطاء في السير بها . ( الباعث لابي شامة ص 51، 67، زاد المعاد 1/299)
52 - التزاحم على النعش . ( المخلى لابن حزم 5 / 178 )
53 - ترك الاقتراب من الجنازة . ( الباعث ص 67 ) .
54 - ترك إلانصات في الجنازة . ( منه وحاشية ابن عابدين 1 / 810 ).هذا النص يشمل رفع الصوت بالذكر كما في الفقرة بعدها ،وتحدث الناس بعضهم مع بعض، ونحو ذلك .
55 - الجهر بالذكر أو بقراءة القرآن أو البردة أو دلائل الخيرات ونحو ذلك . ( الابداع ص110، اقتضاء الصراط المستقيم ص 57، الاعتصام للامام الشاطبي (1/372 )

56 - الذكر خلف الجنازة بالجلالة أو البردة أو الدلائل والاسماء الحسنى ، ( السنن والمبتدعات للشيخ محمد بن أحمد خضر الشقيري ص 67 ) .
57 - القول خلفها : ( الله أكبر الله أكبر ،أشهد أن الله يحيي ويميت وهو حي لا يموت ، سبحان من تعزز بالقدرة والبقاء ، وقهر العباد بالموت والفناء ) .
58 -الصياح خلف الجنازة بـ استغفروا له يغفر الله لكم ) ونحوه.( المدخل2/221،الابداع ص113) .
59 - الصياح بلفظ ( الفاتحة ) عند المرور بقبر أحد الصالحين ،وبمفارق الطرق .
60 - قول المشاهد للجنازة : ( الحمد لله الذي لم يجعلني من السواد المخترم )
61 - اعتقاد بعضهم أن الجنازة إذا كانت صالحة تقف عند قبر الولي عند المرور به على الرغم من حامليها .
62 - القول عند رؤيتها هذا ما وعدنا الله ورسوله ، وصدق الله ورسوله ، اللهم زدنا إيمانا وتسليما )
63 - اتباع الميت بمجمرة . ( المدونة 1/180 وانظر المسألة 74) .
64 - الطواف بالجنازة حول الاضرحة . ( يعني أضرحة الاولياء . الابداع 109 )
65 - الطواف بها حول البيت العتيق سبعا . ( المدخل 2 / 227 ) .
66 - إلاعلام بالجنائز على أبواب المساجد . ( المدخل 2 / 221 ، 262 - 263 )
67 -إدخال الميت من باب الرحمة في المسجد الاقصى ووضعه بين الباب والصخرة واجتماع بعض المشايخ يقرؤون بعض الاذكار .
68 - الرثاء عند حضور الجنازة في المسجد قبل الصلاة عليها أو بعدها وقبل رفعها أو عقب دفن الميت عند القبر . ( الابداع 124- 125) .
69 - التزام حمل الجنازة على السيارة وتشييعها على السيارات. ( انظر المسألة 54 )
70 - حمل بعض الاموات على عربة المدفع ! .


الصلاة عليها
71 - الصلاة على جنائز المسلمين الذين ماتوا في أقطار الارض صلاة الغائب بعد الغروب من كل يوم . ( الاختيارات 53، المدخل 4/214، السنن 67) .
72 - الصلاة على الغائب مع العلم أنه صلى عليه في موطنه.( انظر المسألة 59 فقرة ( السابع ) ) .
73 - قول بعضهم عند الصلاة عليها سبحان من قهر عباده بالموت ،وسبحان الحي الذي لا يموت ) . ( السنن والمبتدعات 66) .
74 - نزع النعلين عند الصلاة عليها ولو لم يكن فيهما نجاسة ظاهرة ثم الوقوف عليهما !
75 - وقوف الامام عند وسط الرجل وصدر المرأة . ( انقر المسألة 73 ) .
76 - قراءة دعاء الاستفتاح . ( انظر التعليق على المسألة 77 ص 119 ) .
77 - الرغبة عن قراءة الفاتحة وسورة فيها . ( انظر التعليق على المسألة السابقة ص 120)
78 - الرغبة عن التسليم فيها .
79 - قول البعض عقب الصلاة عليها بصوت مرتفع : ما تشهدون فيه ؟ فيقول الحاضرون كذلك : كان من الصالحين . ونحوه ! ( الابداع 108، السنن 66وراجع المسألة 26 ص 44 ) .
93 - قراءة فاتحة الكتاب عند رأس الميت ، وفاتحة البقرة عند رجليه .
94 - قراءة القرآن عند إهالة التراب على الميت ( المدخل 3 / 262 - 263 ) .
95 - تلقين الميت . ( السنن 67 ، سبل السلام للصنعاني وانظر المسألة 103 ص 154 )
96 - نصب حجرين على قبر المرأة . ( نيل الاوطار للشوكاني 4 / 73 ) .
97 - الرثاء عقب دفن الميت عند القبر . ( الابداع 124 - 125 ) .
98 - نقل الميت قبل الدفن أو بعده الى المشاهد الشريفة .( راجع المسألة 106ص159) .
99 - السكن عند الميت بعد دفنه في بيت في التربة أو قربها . ( المدخل 3/ 278)
100 -امتناعهم من دخول البيت إذا رجعوا من الدفن حتى يغسلو أطرافهم من أثر الميت.( منه 3 / 276 ) .
101 - وضع الطعام والشراب على القبر ليأخذه الناس .
102 - الصدقة عند القبر . ( الاقتضاء 183 كشف القناع 2 / 134 ) .
103 - صب الماء على القبر من قبل رأسه ، ثم يدور عليه ،وصب الفاضل على وسطه !

التعزية وملحقاتها
104 - التعزية عند القبور . ( حاشية ابن عابدين 1 / 843 ) .
105 - الاجتماع في مكان للتعزية . ( زاد المعاد 1/304، سفر السعادة للفيروز ابادي ص 57، إصلاح المساجد عن البدع والعوائد للقاسمي ص 180- 181، وراجع المسألة 110 ص 161) .
106 - تحديد التعزية بثلاثة أيام . ( راجع المسألة 113 ص 165) .
107 - ترك الفرش التي تجعل في بيت الميت لجلوس من يأتي الى التعزية ، فيتركونها كذلك حتى تمضى سبعة أيام ثم بعد ذلك يزيلونها . ( المدخل 3/ 279- 280) .
108 - التعزية بـ ( أعظم الله لك الاجر ، وألهمك الصبر ،ورزقنا وإياك الشكر فإن أنفسنا واموالنا وأهلينا وأولادنا من مواهب الله عز وجل الهنية ، وعواريه المستودعة ، متعك به في غبطة وسرور وقبضه منك بأجر كبير :الصلاة والرحمة والهدى ان احتسبته ،فاصبر ،ولا يحبط جزعك أجرك فتندم ،واعلم أن الجزع لا يرد شيئا ولا يدفع حزنا وما هو نازل ،فكأن قد) .
109 - التعزية بـ: ( إن في الله عزاء من كل مصيبة ، وخلفا من كل فائت ، فبالله فثقوا ، واياه فارجوا ، فإنما المحروم من حرم الثواب ) .
110 - اتخاذ الضيافة من الطعام من أهل الميت . ( تلبيس ابليس 341، فتح القدير لابن الهمام 1/ 473 ، المدخل 3/ 275 - 276، إصلاح المساجد 181، وراجع المسألة 114) .
111 - اتخاذ الضيافة للميت في اليوم الاول والسابع والاربعين وتمام السنة .( الخادمي في شرح الطريق المحمدية 322 4، المدخل 2/ 114، 3/ 278 - 279) .
112 - اتخاذ الطعام من أهل الميت أول خميس .
113 - إجابة دعوة أهل الميت إلى الطعام .( الامام محمد البركوي في ( جلاء القلوب 77 ) ) .
114 - قولهم : لا يرفع مائدة الطعام الليالي الثلاث الا الذي وضعها.( المدخل 3/276) .
115 - عمل الزلابية أو شراؤها وشراء ما تؤكل به في اليوم السابع.( المدخل 3/292).
116 - الوصية باتخاذ الطعام والضيافة يوم موته أو بعده ، وباعطاء دراهم معدودة لمن يتلو القرآن لروحه أو يسبح له أو يهلل . ( الطريقة المحمدية 4 / 325 ) .
117 - الوصية بأن يبيت عند قبره رجال أربعين ليلة أو أكثر أو أقل . ( منه 4/ 326) .
118- وقف الاوقاف سيما النقود لتلاوة القرآن العظيم أو لان يصلي نوافل أو لان يهلل أو يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ويهدي ثوابه لروح الواقف أو لروح من زاره.(منه4/323).
119 - تصدق ولي الميت له قبل مضى الليلة الاولى بشئ مما تيسر له فان لم بجد صلى ركعتين يقرأ في كل ركعة بفاتحة الكتاب وآية الكرسي مرة،وسورة التكاثر عشر مرات فإذا فرغ قال اللهم صليت هذه الصلاة وتعلم ما أردت بها ، اللهم ابعث ثوابها إلى قبر فلان الميت ) ! .

يتبع بمشيئة الله





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hadet123.7olm.org
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 517
تاريخ التسجيل : 29/03/2014

:  موسوعة البدع المنتشرة بين الناس ارسل Empty
مُساهمةموضوع: رد: : موسوعة البدع المنتشرة بين الناس ارسل   :  موسوعة البدع المنتشرة بين الناس ارسل Emptyالجمعة يونيو 13, 2014 6:50 pm

التصدق عن الميت بما كان يحب الميت من الاطعمة !
121 - التصدق عن روح الموتى في الاشهر الثلاثة رجب وشعبان ورمضان.
122 - إسقاط الصلاة . ( إصلاح المساجد 281 - 283 ) ( راجع التعليق ص 174 مسألة 113 ) .
123 - القراءة للاموات وعليهم.(السنن 63- 65) ،وانظر ( المسألة 117ص 173والمسألة122 ص 191 ) .
124 - السبحة للميت . ( منه 11 ، 65 ) .
125 - العتاقة له . ( منه ) .
126 - قراءة القرآن له وختمه عند قبره . ( سفر السعادة 57 ، المدخل 1/ 266، 267)
127 - الصبحة لاجل ، الميت : وهي تبكيرهم إلى قبر ميتهم الذي دفنوه بالامس هم وأقاربهم ومعارفهم . ( المدخل 2/ 113- 114، 278 3، إصلاح المساجد 270- 271)
128 - فرش البسط وغيرها في التربة لمن يأتي إلى الصبحة وغيرها .(المدخل3/278)
129 - نصب الخيمة على القبر . ( منه ) .
130 - البيات عند القبر أربعين ليلة أو أقل أو أكثر . ( جلاء القلوب 83 ) .
131 - تأبين الميت ليلة الاربعين أو عند مرور كل سنة المسمى بالتذكار.(الابداع125)
132 - حفر القبر قبل الموت استعدادا له . ( انظر المسألة 110 ) .

زيارة القبور
133 - زيارة القبور بعد الموت ثالث يوم ويسمونه الفرق ، وزيارتها على رأس أسبوع ، ثم في الخامس عشر ، ثم في الاربعين ، ويسمونها الطلعات ، ومنهم من يقتصر على الاخيرتين . ( نور البيان في الكشف عن بدع آخر الزمان ص 53 - 54 ) .
134 - زيارة قبر الابوين كل جمعة .(والحديث الوارد فيه موضوع كما تقدم قبيل المسألة121 ص 187) .
135 - قولهم إن الميت إذا لم يخرج إلى زيارته ليلة الجمعة بقي خاطره مكسورا بين الموتي ويزعمون أنه يراهم إذا خرجوا من سور البلد . ( المدخل 3 / 277 ) .
136 - قصد النساء الجامع الاموي غلس السبت الى الضحى لزيارة المقام اليحيوي وزعمهم أن الدأب على هذا العمل أربعين سبتا لما ينوي له ! ( إصلاح المساجد 230 )
137 - قصد قبر الشيخ ابن عربي أربعين جمعة بزعم قضاء الحاجة !
138 - زيارة القبور يوم عاشوراء . ( المدخل 1 / 290 ) .
139 -زيارتها ليلة النصف من شعبان وايقاد النار عندها.( تلبيس ابليس429المدخل1/310)
140 - ذهابهم إلى المقابر في يومي العيدين ورجب وشعبان ورمضان.( السنن 104) .
141 - زيارتها يوم العيد . ( المدخل 1 / 286 ، الابداع 135 ، السنن 71 ) .
142 - زيارتها بوم الاثنين والخميس .
143-وقوف بعض الزائرين قليلا بغاية الخشوع عند الباب كأنهم بستأذنون!ثم يدخلون(الابداع99)
144 - الوقوف أمام القبر واضعا يديه كالمصلي ثم يجلس . ( منه ) .
145 - التيمم لزيارة القبر .
146 - صلاة ركعتين عند الزيارة يقرأ في كل ركعة الفاتحة وآية الكرسي مرة ، وسورة الاخلاص ثلاثا ، ويجعل ثوابها للميت !
147 - قراءة الفاتحة للموتى . ( تفسير المنار 8 / 268 ) .
148 - قراءة ( يس ) على المقابر
149 - قراءة { قل هو الله أحد} إحدى عشرة مرة .(حديثها موضوع كما مر في آخر المسألة 122ص193 )
150-الدعاء بقوله:اللهم إني أسألك بحرمة محمد صلى الله عليه وسلم!أن لاتعذب هذا الميت
151 - السلام عليها بلفظ : ( عليكم السلام ) بتقديم ( عليكم ) على ( السلام ) ( والسنة عكس ذلك كما في جميع الاحاديث الواردة في الباب وقد تقدمت في المسألة 121 )
152-القراءة على مقابر أهل الكتاب :{زعم الذين كفروا أن لن يبعثوا ،قل:بلى وربي لتبعثن} . الاية
153 - الوعظ على المنابر والكراسي في المقابر في الليالي المقمرة .( المدخل 1/268) .
154 - الصياح بالتهليل بين القبور
155 - تسمية من يزور بعض القبور حاجا !
156 - إرسال السلام إلى الانبياء عليهم السلام بواسطة من يزورهم !
157 - انصراف النساء يوم الجمعة لمزارات في الصالحية (بدمشق) وشاركهن في لك الرجال على طبقاتهم . ( إصلاح المساجد 231) .
158 - زيارة آثار الانبياء التي بالشام مثل مغارة الخليل عليه السلام ،والاثار الثلاثة التي بجبل قاسيون في غربي الربوة . ( تفسير الاخلاص 169 ) .
159 - زيارة قبر الجندي المجهول أو الشهيد المجهول !
160 - أهداء ثواب العبادات كالصلاة وقراءة القرآن إلى أموات المسلمين.(راجع التعليق على المسألة 117 ص 173) .
161 - إهداء ثواب الاعمال إليه صلى الله عليه وسلم.( القاعدة الجليلة 32،111، الاختيارات العلمية 54 ، شرح عقيدة الطحاوي ( 386- 387 ) تفسير المنار 8/ 249، 254، 270، 304 - 308 ) .
162 - إعطاء أجرة لمن يقرأ القرآن ويهديه للميت . ( فتاوى شيخ الاسلام 354 )
163 - قول القائل : إن الدعاء يستجاب عند قبور الانبياء والصالحين ( الفتاوى ) .
164 - قصد القبر للدعاء عنده رجاء الاجابة . ( الاختيارات العلمية 50 )
165 - تغشية قبور الانبياء والصالحين وغيرهم .( منه 55، المدخل (3/278،الابداع95-96)
166 - اعتقاد بعضهم أن القبر الصالح إذا كان في قرية أنهم ببركته يرزقون وينصرون ، ويقولون : إنه خفير البلد ، كما يقولون : السيدة نفيسة خفيرة القاهرة ، والشيخ رسلان خفير دمشق وفلان وفلان خفراء بغداد وغيرها . (الرد على الاخنائي 82 )
167 - اعتقادهم في كثير من أضرحة الاولياء اختصاصات كاختصاصات الاطباء ، فمنهم من ينفع في مرض العيون ، ومنهم من يشفي من مرض الحمى..( الابداع 266 ).
168 - قول بعضهم : قبر معروف الترياق المجرب ، (الرد على البكري 232- 233)
169 - قول بعض الشيوخ لمريده : إذا كانت لك إلى الله حاجة فاستغث بي أو قال : استغث عند قبري . ( منه )
170 - تقديس ما حول قبر الولي من شجر وحجر واعتقاد أن من قطع شيئا من ذلك يصاب بأذى .
171- قول بعضهم:من قرأ آية الكرسي واستقبل جهة الشيخ عبد القادر الكيلاني وسلم عليه سبع مرات يخطو مع كل تسليمة خطوة إلى قبره قضيت حاجته !( الفتاوى4/ 309)
172 - رش الماء على قبر الزوجة المتوفاة عن زوجها الذي تزوج بعدها زاعمين أن ذلك يطفئ حرارة الغيرة ! ( الابداع 265 ) .
173-السفر إلى زيارة قبور الانبياء والصالحين.(الفتاوى1/118،122،4/315، مجموعة الرسائل الكبرى 3952 ،الرد على البكري 233 الابداع100-101)،الرد على الاخنائي45،123،124،124،219،384. (وراجع المسألة 128/ 11) .
174 - الضرب بالطبل والابواق والمزامير والرقص عند قبر الخليل عليه السلام تقربا إلى الله . ( المدخل 4 / 246 ) .
175 - زيارة الخليل عليه السلام من داخل البناء . ( منه 4 / 245 ) .
176 - بناء الدور في القبور والسكن فيها . ( منه 1 / 251 - 252 ) .
177 - جعل الرخام أو ألواحا من الخشب عليها . ( منه 3/ 272، 273)
178 - جعل الدرابزين على القبر . ( منه 3 / 272 ) .
179 - تزيين القبر . ( شرح الطريقة المحمدية 1/ 114، 115) .
180 - حمل المصحف إلى المقبرة والقراءة منه على الميت. (تفسير المنار عن أحمد8/267)
181 - جعل المصاحف عند القبور لمن يقصد قراءة القرآن هناك.( الفتاوى 1/174،الاختيارات 53) .
182 - تخليق حيطان القبر وعمده . ( الباعث لابي شامة 14) .
183 -تقديم عرائض الشكاوى وإلقاوها داخل الضريح زاعمين أن صاحب الضريح يفصل فيها ( الابداع 98،القاعدة الجليلة 14) .
184 - ربط الخرق على نوافذ قبور الاولياء ليذكروهم ويفضوا حاجتهم .
185 - دق زوار الاولياء توابيتهم وتعلقهم بها . ( الابداع 100 ) .
186 - القاء المناديل والثياب على القبر بقصد التبرك . ( المدخل 1 / 263 ) .
187 - امتطاء بعض النسوة على أحد القبور واحتكاكها بفرجها عليه لتحبل !
188 - استلام القبر وتقبيله .(الاقتضاء 176 ، الاعتصام 2/ 134،140، إغاثة اللهفان لابن القيم 1/ 194 ، البركوى في أطفال المسلمين 234 ، الباعث 70، الابداع 90 )
189 - إلصاق البطن والظهر بجدار القبر . ( الباعث 70 ) .
190 -إلصاق بدنه أو شئ من بدنه بالقبر،أو بما يجاور القبر من عود ونحوه.( الفتاوى 4/ 310) .
191 - تعفير الخدود عليها . ( الاغاثة 1 / 194 - 198 )
192 - الطواف بقبور الانبياء والصالحين . ( مجموعة الرسائل الكبرى 2/372 ، الابداع 90 )
193 - التعريف عند القبر ، وهو قصد قبر بعض من يحسن به الظن يوم عرفة والاجتماع العظيم عند قبره كما في عرفات . ( الاقتضاء 148 ) .
194 - الذبح والتضحية عنده . ( منه 182 ، الاختيارات 53 ، نور البيان 72 ) .
195 - تحري استقبال الجهة التي يكون فيها الرجل الصالح وقت الدعاء . (الاقتضاء 175 الرد على البكري 266 ) .
196- الامتناع من استدبار الجهة التي فيها بعض الصالحين ( منه )
197 - قصد قبور الانبياء والصالحين للدعاء عندهم رجاء الاجابة (القاعدة الجليلة17، 126-127 الرد على البكري 27-57) الرد على الاخنائي 24 الاختيارات العلمية 50 الاغاثة2011- 202 - 217 )
198 - قصدها للصلاة عندها . ( الرد على الاخنائي 124 ، الاقتضاء 139 )
199 - قصدها للصلاة إليها.(الرد على البكري71 القاعدة الجليلة 125-126، الاغاثة1/194-198 الخادمي على الطريقة 4/322) .
200 - قصدها للذكر والقراءة والصيام والذبح . ( الاقتضاء181،154)
201- التوسل إلى الله تعالى بالمقبور . ( الاغاثة 1/ 201- 202، 217، السنن 10)
202 - الاقسام به على الله . ( تفسير سورة الاخلاص لابن تيمية 174 )
203 - أن يقال للميت أو الغائب من الانبياء والصالحين : ادع الله أو أسأل الله تعالى ( القاعدة 124 ، زيارة القبور له 108 ، 109 ، الرد على البكري 57 ) .
204 - الاستغاثة بالميت منهم كقولهم :يا سيدي فلان أغثني أو انصرني على عدوي ( القاعدة 14، 17، 124، الرد على البكري 30- 31، 38، 56، 144، السنن 124 )
205 - اعتقاد أن الميت يتصرف في الامور دون الله تعالى ! ( السنن 118 ) .
206 - العكوف عند القبر والمجاورة عنده . ( الاقتضاء 183، 210) .
207-الخروج من زيارة المقابر التي يعظمونها على القهقرى ! ( المدخل 4/238، السنن69)
208 - قول بعض المدروشين الوافدين إلى المدن لخصوص زيارة قبور من بها من الاولياء والاموات عند إرادة الاوبة إلى بلادهم : الفاتحة لجميع سكان هذه البلدة سيدي فلان وسيدي فلان ، ويسميهم ويتوجه إليهم ويشير ويمسح وجهه ! ( منه 69 ) .
209 -قولهم :السلام عليك يا ولي الله ، الفاتحة زيادة في شرف النبي صلى الله عليه وسلم والاربعة الاقطاب والانجاب والاوتاد وحملة الكتاب والاغواث ! وأصحاب السلسلة وأصحاب التعريف والمدركين بالكون وسائر أولياء الله على العموم كافة جمعا يا حي يا قيوم ، ويقرأ الفاتحة ويمسح وجهه بيديه وينصرف بظهره! ( منه ) .
210 - رفع القبر والبناء عليه . ( الاقتضاء 63 تفسير سورة الاخلاص 170 سفر السعادة 57 . شرح الصدور للشوكاني 66 شرح الطريقة المحمدية 1/114، 115) .
211 - التوصية بأن يبنى على قبره بناء . ( الخادمي على الطريقة المحمدية 4/326) .
212 - تجصيص القبور . ( الاغاثة 1 / 196 - 198 ، الخادمي على الطريقة 4/324 )
213-نقش اسم الميت وتاريخ موته على القبر .(المدخل 3/ 272،الذهبي في تلخيص المستدرك ، الاغاثة (1/ 198 196) ، الخادمي على الطريقة 4/322، الابداع 95 ، المسألة 128 فقرة 1- 6 ) .
214 - بناء المساجد والمشاهد على القبور والاثار . (تفسير سورة الاخلاص 192، الاقتضاء 6، 158، الرد على البكري 233 ، الابداع 99 ) .
215 - اتخاذ المقابر مساجد بالصلاة عليها وعندها .( الابداع 9، الفتاوى2/186، 178، 4/311، الاقتضاء 52، راجع المسألة 128 فقرة 8 و 9 ) .
216- دفن الميت في المسجد ، أو بناء مسجد عليه.(إصلاح المساجد 181،المسألة 128فقرة9)
217 - استقبال القبر في الصلاة مع استدبار الكعبة ! ( الاقتضاء 218 ) .
218 - اتخاذ القبور عيدا.(منه 148،الاغاثة 1/190- 193، الابداع 85-90 وراجع الفقرة10 من المسألة 128 ) .
219 - تعليق قنديل على القبر ليأتوه فيزورونه . ( المدخل 3 / 273 ، 278 ، الاغاثة 194 - 198 ، الطريقة المحمدية 4 / 236 ، الابداع 88 ، المسألة المشار إليها آنفا فقرة (( ل )) )
220 - نذر الزيت والشمع لاسراج قبر أو جبل أو شجرة.( الاصلاح232-233والاقتضاء 151 ) .
221 - قصد أهل المدينة زيارة القبر النبوي كلما دخلوا المسجد أو خرجوا منه .( الرد على الاخنائي24،150-151،156،217،218، الشفافي حقوق المصطفى للقاضي عياض (2/79) ،المسألة المتقدمة فقرة 10)
222 - السفر لزيارة قبره صلى الله عليه وسلم . ( انظر البدعة رقم 172) العلامة
223 - زيارته صلى الله عليه وسلم في شهر رجب .
224 - التوجه إلى جهة القبر الشريف عند دخول المسجد والقيام فيه بعيدا عن القبر بغاية الخشوع واضعا يمينه على يساره كأنه في الصلاة ! ( انظر البدعة 194 )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hadet123.7olm.org
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 517
تاريخ التسجيل : 29/03/2014

:  موسوعة البدع المنتشرة بين الناس ارسل Empty
مُساهمةموضوع: رد: : موسوعة البدع المنتشرة بين الناس ارسل   :  موسوعة البدع المنتشرة بين الناس ارسل Emptyالجمعة يونيو 13, 2014 7:00 pm

225 - سؤاله صلى الله عليه وسلم الاستغفار وقراءة آية {ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم}الاية . ( الرد على الاخنائي 164، 165، 216، السنن 68 ) .
226 - التوسل به صلى الله عليه وسلم . أنظر البدع 200 - 203
227 - الاقسام به على الله تعالى .
228 - الاستغاثة به من دون الله تعالى .
229 - قطعهم شعورهم ورميها في القنديل الكبير القريب من التربة النبوية . ( الابداع في مضار الابتداع 166 ، الباعث 70 ) .
230 - التمسح بالقبر الشريف . ( المدخل 1 / 263 السنن 69 ، الابداع 166 ) .
231 - تقبيله . ( منهما ) .
232 - الطواف به ( مجموعة الرسائل الكبرى2/10،13، المدخل1/263، الابداع 166 ،السنن 69 ، الباعث 70 )
233 - إلصاق البطن والظهر بجدار القبر الشريف . ( الابداع 166، الباعث 70 ) .
234 - وضع اليد على شباك حجرة القبر الشريف وحلف أحدهم بذلك بقوله : وحق الذي وضعت يدك على شباكه وقلت : الشفاعة يا رسول الله !
235 - أطالة القيام عند القبر النبوي للدعاء لنفسه مستقبلا ، الحجرة . ( القاعدة الجليلة 125 الرد على البكري 125، 232، 282، مجموعة الرسائل الكبرى 2/ 391 ) .
236 - تقربهم إلى الله بأكل التمر الصيحاني في الروضة الشريفة بين القبر والمنبر.( الباعث70 الابداع 166 ) .
237 - الاجتماع عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم لقراءة ختمة وإنشاد قصائد . ( مجموعة الرسائل الكبرى 2 / 398 ) .
238 - الاستسقاء بالكشف عن قبر النبي صلى الله عليه وسلم أو غيره من الانبياء والصالحين . ( الرد على البكري 29 ) .
239- إرسال الرقاع فيها الحوائج إلى النبي صلى الله عليه وسلم .
240 - قول بعضهم : انه ينبغي أن لا يذكر حوائجه ومغفرة ذنوبه بلسانه عند زيارة قبره صلى الله عليه وسلم لانه أعلم منه بحوائجه ومصالحه !
241- قوله:لا فرق بين موته صلى الله عليه وسلم وحياته في مشاهدته لامته ومعرفته بأحوالهم ونياتهم وتحسراتهم وخواطرهم !
وهذا آخر ما تيسر جمعه من بدع الجنائز ، وبه يتم الكتاب ، والحمد لله على توفيقه وأسأله تعالى المزيد من فضله . وأن يرزقني محبة لقائه عند مفارقة هذه الدنيا الفانية إلى الدار الابدية الخالدة ، ( مع الذين أنعم عليهم من النبين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hadet123.7olm.org
 
: موسوعة البدع المنتشرة بين الناس ارسل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موقف البخاري من أحاديث أهل البدع والأهواء
» الشبهة الخامسة : ((ترك الاحتساب بسبب عدم استجابة الناس ))
» تخريج موسع لحديث أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم عليَّ صلاة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اسلامي رائع وضخم لأهل السنة والجماعة :: المنتدى الأول :: موسوعة البدع المنتشرة بين الناس-
انتقل الى: