منتدى اسلامي رائع وضخم لأهل السنة والجماعة
نرحب بضيوفنا الكرام اللهم اجعلنا واياكم من اهل الجنة
منتدى اسلامي رائع وضخم لأهل السنة والجماعة
نرحب بضيوفنا الكرام اللهم اجعلنا واياكم من اهل الجنة
منتدى اسلامي رائع وضخم لأهل السنة والجماعة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى اسلامي رائع وضخم لأهل السنة والجماعة

منتدى علمي لنشر الدين وعلومه
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
((عن عبد الله بن عمر, أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: بلغوا عني ولو آية, ومن كذب علي متعمداً, فليتبوأ مقعده من النار))
﴿وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا﴾
(وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ )

 

 كتاب البيع الشرح الممتنع للعلامة ابن العثيمين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 517
تاريخ التسجيل : 29/03/2014

كتاب البيع الشرح الممتنع للعلامة ابن العثيمين  Empty
مُساهمةموضوع: كتاب البيع الشرح الممتنع للعلامة ابن العثيمين    كتاب البيع الشرح الممتنع للعلامة ابن العثيمين  Emptyالجمعة مايو 09, 2014 10:45 am

   بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم، وبعد.. سأكمل اختصار الكتاب سؤال وجواب، تأخراً إلى كتاب البيوع فمابعدها (إن أعان الله عز وجل) بسبب عودة أختنا الكريمة أم محمد الظن فتكمل هي أبواب العبادات، وأتأخر أنا إلى كتاب البيوع..
   والله المستعان..والحمد لله رب العالمين..

   كتاب البيوع:
   استفتح هذا الكتاب بمقدمة لطيفة ونكته دقيقة استفتح بها الشيخ-رحمه الله- كتابه، وهي في سبب ترتيب الكتب الفقهية وبدؤها بالعبادات ثم المعاملات ثم النكاح ثم........
   وسأجعلها أيضاً سؤالاً وجواباً، اتفقنا؟
   س1: لماذا بدأ الفقهاء بكتاب العبادات أولاً؟
   جـ1: لأنها هي التي خلق الإنسان من أجلها.
   س2: لماذا قدمت الصلاة في كتاب العبادات؟
   جـ2: لأنها أهم العبادات.
   س3: لماذا قُدمت الطهارة على الصلاة؟
   جـ3: لأن الطهارة من شروط الصلاة، وفيها تنزيه، ونزاهة.
   س4: عامة على أي أساس رتب كتاب العبادات؟
   جـ4: على أركان الإسلام، الصلاة ثم الزكاة، ثم الصوم، ثم الحج.
   س5: لماذا جُعل الجهاد في قسم العبادات؟
   جـ5: لأن كون الجهاد عبادة أظهر من كونه انتقاماً، وردعاً.
   س6: في المعاملات لماذا قدموا البيوع ومايتعلق بها، على النكاح ومايتعلق به؟
   جـ6: لأن الأصل ملء البطن قبل النكاح، فالناس محتاجون للطعام والشراب من حين مايولدون..فإذا شبع الإنسان طلب النكاح.
   س7: لماذا ذكر الفقهاء القصاص، والحدود، والقضاء...بعد النكاح؟
   جـ7: لأنه إذا تمت النعمة بشبع البطن، وكسوة البدن، وتحصين الفرج، فإنه قد يحصل له من الأشر والبطر مايحتاج معه إلى ردع.
   س8: لماذا أخر الفقهاء باب الإقرار آ|خر شيء مع أن باب الإقرار له مكان في البيوع، كاقرار الإنسان أنه باع، أو اشترى، ونحوه؟
   جـ8: تفاؤلاً بان يكون آخر كلام الإنسان من الدنيا الإقرار بشهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله.
   س9: ولماذا نهج آخرون من الفقهاء بختم كتبهم بباب العتق؟
   ج9: تفاؤلاً بأن يعتق من النار.
   ((نسأل الله حسن الختام))
   س10: لماذا يؤيد الشيخ ابن عثيمين-رحمه الله- ان تبوب كتب الفقه على حروف الهجاء؟
   جـ10: لأنه لايغلط في ترتيبها أحد، بينما قد يختلف ترتيب أبواب الفقه بين الحنابلة وغيرهم أو بين الحنفية وآخرين..

   س1: ماهو حكم البيع؟
   جـ1: جائز.
   س2: ماهو دليل جواز البيع؟
   جـ2: الكتاب، والسنة، والإجماع، والنظر الصحيح.
   من الكتاب: ( وأحل الله البيع وحرم الربا) البقرة 275.
   من السنة: " إذا تبايع الرجلان فكل واحد منهما بالخيار مالم يتفرقا وكانا جميعاً" البخاري ومسلم.
   والإجماع لأنه معلوم من الدين بالضرورة.
   والنظر الصحيح لأن الإنسان يحتاج لما في يد غيره من متاع الدنيا، ولاوسيلة إلى ذلك إلا بالظلم وأخذه منه قهراً، أو بالبيع؛ لهذا كان من الضرورة أن يحل البيع.
   س3: في حل البيع دليل على شمولية الشريعة، كيف ذلك؟
   جـ3: لأنها تنظم العلاقة بين الخالق والمخلوق، وبين المخلوقين بعضهم من بعض، وهذا رد على الأعداء الذي زعموا أن العقيدة محصورة في علاقة المخلوق بخالقه فقط.
   س4: قدم صاحب الروض الإجماع على غيره من الأدلة فماوجه هذا التقديم؟
   جـ4: يقول الشيخ ابن عثيمين- رحمه الله-: الصواب ان يقال: جائز بالكتاب والسنة والإجماع فيقدم الكتاب ثم السنة، لكن للمؤلف-رحمه الله-وجهة نظر وهي:
   أن المؤلف أراد أن يذكر الإجماع ثم مستنده وهو الكتاب والسنة؛ والإجماع قاطع للنزاع بخلاف النص، فالنص قد يؤول.
   س5: أيهما أعم تعريف البيع في اللغة، أم في الشرع؟
   جـ5: تعريفه اللغوي أعم.
   س6: ماهو تعريف البيع في اللغة؟
   جـ6: هو أخذ شيء، وإعطاء شيء.
   حتى لو كان على سبيل العارية؛ لأنه مأخوذ من الباع؛ إذ إن كل واحد من المتعاطيين يمد باعه للآخر!
   س7: ماهو تعريف البيع الاصطلاحي؟
   جـ7: مبادلة مال ولو في الذمة، أو منفعة مباحة -كممر في دار-بمثل أحدهما على التأبيد غير ربا وقرض.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hadet123.7olm.org
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 517
تاريخ التسجيل : 29/03/2014

كتاب البيع الشرح الممتنع للعلامة ابن العثيمين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب البيع الشرح الممتنع للعلامة ابن العثيمين    كتاب البيع الشرح الممتنع للعلامة ابن العثيمين  Emptyالجمعة مايو 09, 2014 10:49 am

س1: مامعنى قوله: «مبادلة مال»؟
جـ1: المراد بالمال هنا: كل عين مباحة النفع بلا حاجة، فيدخل في ذلك الذهب، والفضة، والبر، والشعير، والتمر، والملح، والسيارات، والأواني، والعقارات، وغيرها.
س2: مامعنى قولنا: «مباحة النفع»؟
جـ2: معناه أنه لا بد أن يكون فيها نفع، فالعين التي لا نفع فيها لا تدخل في هذا التعريف.[ أي ليست بيعاً شرعياً]
س3: ماذا يخرج من قولنا: «مباحة النفع»؟
جـ3: خرج به محرمة النفع كآلات الزمر، والمعازف، فهذه لا تدخل في اسم المال هنا.
س4: في قولنا: «بلا حاجة» احتراز، وضح ذلك؟
جـ4:احترازاً مما يباح نفعه للحاجة أو للضرورة.
س5: أذكر مثال على مايباح نفعه للحاجة أو الضرورة فقط وليس على إطلاقه؟
جـ5: فمثلاً الميتة تباح لكن للضرورة، وجلد الميتة إذا دبغ يباح للحاجة، وأيضاً لا يباح استعماله إلا في اليابسات على المشهور من المذهب، إذاً لا بد من هذا القيد «عين مباحة النفع بلا حاجة».
فكلب الصيد عين مباحة النفع لكن لحاجة، ولهذا قيدت منفعته بقيد معين، فتبين الآن أن المال كل عين مباحة النفع بلا حاجة.
س6: ماذا يخرج من قوله: «ولو في الذمة»؟
جـ6:لو تدل على أن هناك شيئاً مقابلاً لما في الذمة وهو المعيَّن، فالبيع قد يقع على شيء معين، وقد يقع على شيء في الذمة.
س7: أذكر مثالاً على بيع معين بمعين؟
جـ7إذا قلت: بعتك هذا الكتاب بهذا الكتاب، فهذا معين بمعين ليس في الذمة.
س8: أذكر مثالاً على بيع معين بمافي الذمة؟
جـ8: إذا قلت: بعتك هذا الكتاب بعشرة ريالات، فهذا معين بما في الذمة حتى إن قلت: عشرة ريالات، أي: ما عينتها بل هي في ذمتي.
س9: ماذا يشمل قوله: «ولو في الذمة»؟
جـ9:يشمل ما في الذمة بما في الذمة.
س10: أذكر مثالاً على بيع مافي الذمة بما في الذمة؟
جـ10: مثاله: اشتريت منك كيلو من السكر بعشرة ريالات، ثم ذهب البائع يزن لي السكر، وأنا أخرجت الدراهم من جيبي وأعطيتها إياه، هنا العقد وقع على شيء في الذمة بشيء في الذمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hadet123.7olm.org
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 517
تاريخ التسجيل : 29/03/2014

كتاب البيع الشرح الممتنع للعلامة ابن العثيمين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب البيع الشرح الممتنع للعلامة ابن العثيمين    كتاب البيع الشرح الممتنع للعلامة ابن العثيمين  Emptyالجمعة مايو 09, 2014 10:52 am

س: لماذا كان من شروط البيع أن تكون المبادلة على التأبيد؟
جـ: احترازاً من الإجارة، فالإجارة فيها مبادلة ولا شك، فإذا استأجرت منك هذا البيت بمائة ريال فأنا الآن استأجرت معيناً بما في الذمة، ولا يقال: إن هذا بيع؛ لأنه ليس على التأبيد.
س: مالحكم فيمن قال: بعت هذه الدار لمدة سنة بألف ريال؟
جـ: لم يصح هذا العقد على أنه بيع؛ لأنه ليس على التأبيد.
س: لماذا لا يسمى الربا بيعاً وإن وجد فيه التبادل ؟
جـ: الجواب: أن الله جعله قسيماً للبيع، وقسيم الشيء ليس هو الشيء، قال الله تعالى: {{وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا}} [البقرة: 275] ، إذاً ليس الربا ببيع، وإلا لما صح التقسيم.
س:لماذا لايسمى القرض بيعاً مع وجود المبادلة.
لأنه لو كان بيعاً لبطل القرض في الأموال الربوية.؛ لأنه يؤدي إلى تأخير القبض بإقراض الشيء بجنسه، ومعلوم أن تأخير القبض في بيع الشيء بجنسه حرام وربا.
س:بما ينعقد البيع؟
جـ:ينعقد بإيجاب وقبول بعده وقبله.
س: مامعنى كلمة العقد لغة؟
جـ:الانعقاد ضد الانحلال، والعقد بمعنى الإحكام وربط الشيء بعضه ببعض، تقول: عقدت الحبل أي: ربطت بعضه ببعض، وكلمة: «ينعقد» وصف لجميع العقود، سواء أكانت عقود بيع، أم إجارة، أم رهن، أم وقف؛ لأنها ربط وإحكام وشد.

س: ممن يصدر الإيجاب، وممن يصدر القبول؟
جـ: الإيجاب هو اللفظ الصادر من البائع أو من يقوم مقامه، والقبول هو اللفظ الصادر من المشتري، أو من يقوم مقامه.
س: لماذا اشترط المؤلف أن يكون القبول بعد الإيجاب؟
جـ: لأنه فرع عنه، بحيث يقول: بعتك هذا، ويقول المشتري: قبلت.
س: مالحكم إن تقدم القبول على الإيجاب، بأن قال المشتري: قبلت، ثم قال البائع: بعتك؟
جـ: لا يصح؛ لأن القبول فرع الإيجاب.
س: لما لم يذكر المؤلف صيغة معينة للبيع؟
جـ: يدل هذا على أنه ينعقد بما دل عليه، مثل أن يقول: بعتك هذا الشيء، أعطيتك هذا الشيء، ملكتك هذا الشيء، فالمهم أنه ليس هناك لفظ معين للبيع، فأي لفظ يدل عليه فإنه ينعقد به.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hadet123.7olm.org
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 517
تاريخ التسجيل : 29/03/2014

كتاب البيع الشرح الممتنع للعلامة ابن العثيمين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب البيع الشرح الممتنع للعلامة ابن العثيمين    كتاب البيع الشرح الممتنع للعلامة ابن العثيمين  Emptyالجمعة مايو 09, 2014 10:53 am

س:هل جميع العقود كالبيع تنعقد بما يدل عليها؟ أم لابد من التعيين؟
جـ: فيه خلاف، فمن العلماء من اشترط لبعض العقود ألفاظاً معينة وقال: لا بد من الإتيان بها، كالنكاح مثلاً، قال: لا بد أن يقال: زوَّجتك وهذا يقول: قبلت.
ومنهم من قال: جميع العقود تنعقد بما دل عليه عرفاً، وهذا القول هو الراجح، وهو المتعين، وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ؛ لأن المعاملات ليست عبادات يتقيد الإنسان فيها بما ورد، بل هي معاملات بين الناس، فما عدّه الناس بيعاً فهو بيع، وما عدّوه رهناً فهو رهن، وما عدّوه وقفاً فهو وقف، وما عدّوه نكاحاً فهو نكاح.
فالصواب: أن جميع العقود ليس لها صيغ معينة، بل تنعقد بما دل عليها، ولا يمكن لإنسان أن يأتي بفارق بين البيع وبين غيره، فإذا قالوا مثلاً: النكاح ذكره الله بلفظ النكاح، قلنا: والبيع ذكره الله بلفظ البيع، فهل تقولون: إنه لا بد أن تقول: بعت؟ يقولون: ليس بشرط، إذاً ينعقد بكل لفظ دل عليه عرفاً بإيجاب، وقبول بعده.

س: ماحكم القبول قبل البيع؟
جـ: يصح بقبول قبله، لكن في صور معينة، وهذه الصور لا بد أن تكون دالة على العقد.
س: مثل للصورة التي يجوز فيها تقديم القبول على البيع؟
جـ: مثل أن يقول: 1-بعني كذا بعشرة، فيقول البائع: بعتك، مع أن ما يدل على القبول قد سبق الإيجاب، لكننا قعَّدنا قاعدة وهي أنه ينعقد بما دل عليه.
س: مالحكم لو قال: أتبيعني كذا بكذا؟ فقال: بعتك، هل ينعقد؟
جـ: لا ينعقد، فإذا قال: بعتك،]يجب ان يقول بعده[قبلت.

س:إذاً ماهي الصيغ التي يتم بها البيع؟
جـ: قال في الروض ]أن يكون بصيغة[ « أمر أو ماض مجرد عن استفهام ونحوه»؛ لأن المعنى حاصل به.
س: أذكر صيغة تدل على الماضي ينعقد بها البيع؟
جـ: لو قال: اشتريت منك كذا بكذا، فقال: بعتك، ينعقد؛ لأنه دل على أن الرجل قابل، فصار ينعقد إذا تقدم القبول على الإيجاب بشرط أن يكون دالاً عليه، ]وصيغة الماضي تدل عليه[

س: أذكر صيغة فيها تقدم القبول على الإيجاب ولكنها لاتجوز؟
جـ: إذا كان مضارعاً ، مثال: يستفهم هل تبيعني كذا؟ أو أتبيعني كذا؟ أو ما أشبه ذلك؟ فهذا لا يعتبر قبولاً مرضياً.


س: ماحكم تراخي القبول عن الإيجاب؟
جـ: يجوز أن يتراخى القبول عن الإيجاب.
س: مثّل لتراخي القبول عن الإيجاب؟
جـ: أن يقول البائع: يقول: بعتك هذا بعشرة، ثم يسكت المشتري يفكر؛ لأن الإنسان قبل أن يبتاع الشيء يجد في نفسه رغبة فيه، فإذا قال: بعتك، ربما يتريث وتزول هذه الرغبة، وأحب شيء إلى الإنسان ما مُنِعَ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hadet123.7olm.org
 
كتاب البيع الشرح الممتنع للعلامة ابن العثيمين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب: الاعتدال في الدعوة **للشيخ مجمد بن صالح العثيمين
» كتاب: المناهي اللفظية (نسخة منقحة)الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
» شرح العقيدة الواسطية محمد بن صالح العثيمين
» فتاوى العقيدة للشيخ محمد بن صالح العثيمين
» كلام العلامه الشيخ ابن العثيمين رحمه الله تعالى.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اسلامي رائع وضخم لأهل السنة والجماعة :: المنتدى الأول :: كتاب البيع الشرح الممتنع للعلامة ابن العثيمين-
انتقل الى: