منتدى اسلامي رائع وضخم لأهل السنة والجماعة
نرحب بضيوفنا الكرام اللهم اجعلنا واياكم من اهل الجنة
منتدى اسلامي رائع وضخم لأهل السنة والجماعة
نرحب بضيوفنا الكرام اللهم اجعلنا واياكم من اهل الجنة
منتدى اسلامي رائع وضخم لأهل السنة والجماعة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى اسلامي رائع وضخم لأهل السنة والجماعة

منتدى علمي لنشر الدين وعلومه
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
((عن عبد الله بن عمر, أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: بلغوا عني ولو آية, ومن كذب علي متعمداً, فليتبوأ مقعده من النار))
﴿وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا﴾
(وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ )

 

 أحاديث ضعيفة في رمضان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 517
تاريخ التسجيل : 29/03/2014

أحاديث ضعيفة في رمضان Empty
مُساهمةموضوع: أحاديث ضعيفة في رمضان   أحاديث ضعيفة في رمضان Emptyالخميس مايو 08, 2014 4:35 pm

وقفة مع بعض الأحاديث الضعيفة التي كثر تداولها بين الناس في رمضان

عبدالمحسن بن علي المحسن


هذه وقفة مع بعض الأحاديث الضعيفة أردت التنبيه عليها لكثرة تداولها بين الناس في رمضان ونسبتها إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - مع ضعفها أو كونها موضوعه :

1- حديث : ( اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان ) رواه البزار والطبراني وفي سنده زائدة بن أبي الرقاد ، قال عنه البخاري : منكر الحديث . وضعفه النسائي ، وابن حبان . وقد بيَّن بطلانه ابن حجر في ( تبيين العجب بما ورد في رجب ) .

2- حديث : ( اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام ) رواه الترمذي 3447 وضعفه . وفي سنده سليمان بن سفيان : ضعيف . وقال الهيثمي : في إسناده عند الطبراني : عثمان بن إبراهيم الحاطبي ضعيف . وقال ابن القيم : في أسانيد طرق هذا الحديث لين . وقال : يذكر عن أبي داود في بعض نسخه أنه قال : ليس في هذا الباب حديث مسند .

3- حديث : ( أظلكم شهر عظيم .. وذكر فيه : أن أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار ) ... إلخ . وهو معروف بحديث سلمان الفارسي . مع الأسف كثيرًا ما نسمع من الخطباء من يجعل خطب هذا الشهر في شرح هذا الحديث مع أنه حديث باطل . رواه ابن خزيمة وقال : إن صح الخبر . وفي سنده علي بن زيد بن جدعان وهو ضعيف ، وسعيد بن المسيب لم يسمع منه ، وفي إسناده اضطراب وفي متنه نكارة .

4- حديث : ( لو يعلم العباد ما في رمضان لتمنت أمتي أن يكون رمضان السنة كلها ) رواه أبو يعلى 9/180 وقال : في سنده جرير بن أيوب ضعيف . وأخرجه ابن خزيمة 1886 وقال : إن صح الخبر .

5- حديث : ( صوموا تصحوا ) أخرجه أحمد 2/380 والطبراني وأبو نعيم والحاكم ، وهو حديث ضعيف .

6- حديث عبدالرحمن بن سمرة الطويل : ( إني رأيت البارحة عجبًا .. رأيت رجلاً من أمتي يلهث عطشًا كلما ورد حوضًا مُنع وطُرد . فجاءه صيامه فسقاه وأرواه ) رواه الطبراني بإسنادين في أحدهما سليمان بن أحمد الواسطي ، وفي الآخر خالد بن عبدالرحمن المخزومي ، وكلامها ضعيف . انظر : ( إتحاف السادة المتقين 8/119 ) وضعَّفه ابن رجب .

7- حديث : ( الصائمون ينفخ من أفواههم ريح المسك ، ويوضع لهم مائدة تحت العرش ) ذكره السيوطي في الدر المنثور 1/182 وضعَّفه ابن رجب وغيره .

8- حديث : ( إن الجنة لتزخرف وتنجد من الحول إلى الحول لدخول رمضان فتقول الحول العين : يا رب ، اجعل لنا في هذا الشهر من عبادك أزواجًا ) رواه الطبراني في الكبير والأوسط وفيه الوليد بن الوليد القلانسي ، وهو ضعيف .

9- حديث : ( الصائم إذا أُكل عنده صلت عليه الملائكة ) أخرجه ابن خزيمة والترمذي 784 ، وابن ماجه 1748 ، والطيالسي 1666 ، وهو حديث ضعيف . انظر الضعيفة 1332 .

10- حديث : ( أحب العباد إلى الله أعجلهم فطرًا ) أخرجه أحمد 2/329 ، وابن حبان 886 ، والبيهقي 4/237 ، والبغوي 1732 ، وفي سنده قرة بن عبدالرحمن حيوئيل وهو ضعيف ، وأخرجه ابن خزيمة 2062 ، والترمذي 700 وضعَّفه ، وجاء عند البخاري ومسلم : ( يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر ) .

11- حديث : ( نوم الصائم عبادة ) أورده السيوطي في الجامع الصغير 9293 وعزاه للبيهقي ورمز له بالضعف من طريق عبدالله بن أبي أوفى . وضعفه زين الدين العراقي والبيهقي والسيوطي . انظر الفردوس 4/248 ، وإتحاف السادة 4/322 .

12- حديث : ( رب صائم حظه من صيامه الجوع والعطش ، ورب قائم حظه من قيامه السهر ) رواه ابن ماجه 1690 وفي سنده أسامة بن زيد العدوي ضعيف ، ومعناه صحيح .

13- حديث : ( من صلى العشاء الآخرة في جماعة في رمضان فقد أدرك ليلة القدر ) أخرجه الأصبهاني وأبو موسى المديني . وذكره مالك بلاغًا 1/321 وهو مرسل من كلام ابن المسيب ، وجاء عند ابن خزيمة 2195 وفي سنده عقبة بن أبي الحسناء مجهول كما قال ابن المديني . فهو ضعيف .

14- حديث : ( كان إذا دخلت العشر اجتنب النساء واغتسل بين الأذانين ، وجعل العشاء سحورًا ) حديث باطل ، في سنده حفص بن واقد . قال ابن عدي : هذا الحديث من أنكر ما رأيت له . وجاء هذا الحديث بعدة أسانيد كلها ضعيفة .

15- حديث : ( من صام بعد الفطر يومًا فكأنما صام السنة ) ، وحديث : ( الصائم بعد رمضان كالكار بعد الفار ) ذكره صاحب كنز العمال 24142 وهو حديث ضعيف .

16- حديث : ( من صام رمضان وشوال والأربعاء والخميس دخل الجنة ) رواه أحمد 3/416 وفيه راوٍ لم يسمَّ ، والحديث ضعيف على كل حال .

17- حديث : ( لا تكتحل بالنهار وأنت صائم ) رواه أبو داود 2377 وقال : قال ابن معين : هو حديث منكر .

18- حديث : ( ذاكر الله في رمضان مغفور له ) أورده السيوطي في الجامع الصغير 4312 وعزاه للطبراني في الأوسط والبيهقي في الشعب . وفي سنده هلال بن عبدالرحمن وهو ضعيف .

19- حديث : ( الصوم في الشتاء ) رواه الترمذي 797 وهو مرسل ، وفي سنده نمير بن عريب . لم يوثقه غير ابن حبان . وهو ضعيف ، وكذلك حديث : ( الشتاء ربيع المؤمن ) ضعيف ومعناه صحيح .

20- حديث : ( استعينوا بطعام السحر على صيام النهار ، وبالقيلولة على قيام الليل ) أخرجه الحاكم وابن ماجه وفي سنده زمعة بن صالح وسلمة بن وهرام ضعيفان ، فالحديث ضعيف .

21- حديث : ( من أفطر يومًا من رمضان من غير عذر لم يجزئه صيام الدهر كله ولو صامه ) أخرجه أبو داود 2396 ، والترمذي 723 وقال : لا نعرفه إلا من هذا الوجه . وقال : سمعت محمدًا - يعني البخاري - يقول : في سنده أبو المطوس ولا أعرف له غير هذا الحديث , وقال ابن حجر في الفتح 4/161 : تفرد به أبو المطوس ولا أردي أسمع من أبي هريرة أم لا ، وقال الذهبي في الصغرى : لا يثبت .

22- حديث : ( اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت ) رواه ابن السني في عمل اليوم والليلة 481 ، وأبو داود 2358 وفي سنده عبدالملك بن هارون بن عنترة ضعفه أحمد والدارقطني . وقال : قال يحيى : هو كذا . وقال أبو حاتم : متروك . وقال ابن القيم في زاد المعاد 2/51 : لا يثبت هذا الحديث .

23- حديث : ( ثلاثة لا يفطرن الصائم : الحجامة والقيء والاحتلام ) رواه الترمذي 719 وضعفه . بل الحجامة تفطر ، والقيء إذا تعمد يفطر ، أما الاحتلام فلا .

24- حديث : ( تحفة الصائم الدهن والمجمر ) رواه الترمذي 801 وضعفه . وفي سنده سعد بن طريف ضعيف .

25- حديث : ( إن لله في كل ليلة ستمائة ألف عتيق من النار ، فإذا كان آخر ليلة أعتق الله بعدد ما مضى ) رواه البيهقي وهو مرسل من كلام الحسن البصري .

26- حديث : ( خصاء أمتي الصيام ) قال الألباني في مشكاة المصابيح 1/225 : لم أقف على سنده ، لكن نقل الشيخ القاري 1/461 عن ميرك أن فيه مقالاً .

27- حديث : ( الصوم نصف الصبر ) في سنده موسى بن عبيدة . متفق على ضعفه . وقد أخرجه الترمذي 3519 ، وابن ماجه 1745 ، وأحمد والبيهقي . ضعَّفه الألباني في ضعيف الجامع .

28- حديث : ( من قام ليلة العيد ) . وفي لفظ : ( من أحياها محتسبًا لم يمت قلبه يوم تموت القلوب ) رواه ابن ماجه وفيه بقية مدلس وقد عنعن ، فالحديث ضعيف .

29- حديث : ( ليس في الصوم رياء ) أخرجه البيهقي عن ابن شهاب الزهري مرسلاً .

30- حديث : ( صيام رمضان بالمدينة كصيام ألف شهر فيما سواه ) وفي لفظ : ( خير من ألف رمضان فيما سواه من البلدان ) أخرجه البيهقي وقال : إسناده ضعيف . وأخرجه الطبراني في الكبير ، والضياء في المختارة . وقال الهيثمي : فيه عبدالله بن كثير وهو ضعيف . وقال الذهبي في الميزان : إسناد مظلم .

31- حديث : ( سيد الشهور شهر رمضان وأعظمها حرمة ذو الحجة ) رواه البزار والديلمي . وفيه يزيد بن عبدالملك النفيلي وذكره الهيثمي في مجمع الزوائد 3/140 .

32- حديث : ( إن في السماء ملائكة لا يعلم عددهم إلا الله فإذا دخل رمضان استأذنوا ربهم أن يحضروا مع أمة محمد - صلى الله عليه وسلم - صلاة الترايح ) أخرجه البيهقي في الشعب 3/337 موقوفًا على علي . وضعفه السيوطي في الدر المنثور 8/582 ، والمتقي النهدي في كنزل العمال 8/410 .

33- حديث : ( إن للصائم عنده فطره دعوة لا ترد ) أخرجه أحمد 2/305 ، والترمذي 3668 ، وابن خزيمة 1901 ، وابن جاه 1752 وفي سنده إسحاق بن عبيدالله المدني لا يعرف كما قال المنذري ، وقد ضعَّف الحديث ابن القيم في زاد المعاد . والحديث ضعفه الترمذي . وله شاهد عند البيهقي 3/345 وفي سنده أبو مدلة . قال عنه ابن المديني : مجهول . وقال الذهبي : لا يكاد يعرف . فالحديث ضعيف .

وهنا تنبيه : ينبغي أن يُعلم أن الأحاديث الضعيفة لا يُعمل بها في الفضائل ولا في الأحكام ولا في غيرها على الراجح من أقوال أهل العلم ، فنحن متعبدين بما ثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، ولا يجوز نسبة الحديث الضعيف إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - إلا على سبيل البيان والإيضاح على ضعفه ، بل قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب - رحمه الله - : لا يجوز لأحدٍ أن يروي حديثًا إلا وهو يعلم هل يصح ذلك عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أم لا ؟! لحديث : ( من يقل عليِّ ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار ) رواه البخاري . هذا والله أعلم ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم - .


عدل سابقا من قبل Admin في الخميس مايو 08, 2014 5:19 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hadet123.7olm.org
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 517
تاريخ التسجيل : 29/03/2014

أحاديث ضعيفة في رمضان Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحاديث ضعيفة في رمضان   أحاديث ضعيفة في رمضان Emptyالخميس مايو 08, 2014 5:16 pm

ينبغي للمسلم أن يتأكَّد من رواية الحديث، فيحرِصَ على صحَّة الحديث، ويبتعدَ عن الحديث الضعيف والموضوع والمكذوب، وقد أحسن علماءُ الحديث في تبيين درجة الحديث الصَّحيح من الضعيف.



وفي رمضان تشتهر أحاديث ضعيفة غير صحيحة بين الدُّعاة والخطباء، وبين عامَّة الناس؛ فلذلك يجب أن نتنبَّه لهذه الأحاديث، ومنها:



1) حديث ((صوموا تصحُّوا)):

ضعيف: قال العراقيُّ في تخريج "الإحياء" (3/ 75): رواه الطَّبراني في "الأوسط"، وأبو نُعَيم في "الطِّب النبوي" من حديث أبي هريرة بسندٍ ضعيف.



قال الألباني: "ولا يُنافيه قولُ المنذريِّ في "الترغيب" (2/ 60) والهيثميِّ في "المَجْمَع" (3/ 179): ورجاله ثقات؛ لأنه لا ينفي أن يكون في السَّند - مع ثقة رجاله - علَّةٌ تقتضي ضعفه كما لا يخفى على العارف بقواعد هذا العلم، ولعلَّ الصغاني قد بالغ حين قال (ص 7): "وهذا الحديث موضوع".



2) عن سلمان الفارسي قال:

خطبَنا رسولُ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - آخر يوم من شعبان، فقال: ((يا أيُّها الناس، قد أظلَّكم شهرٌ عظيم، شهر فيه ليلةٌ خير من ألف شهر، جعل الله صيامَه فريضة، وقيامَ ليله تطوُّعًا، مَن تقرَّب فيه بخصلةٍ من الخير كان كمَن أدَّى فريضةً فيما سواه، ومن أدَّى فيه فريضة كان كمن أدَّى سبعين فريضة فيما سواه، وهو شهر الصَّبر، والصبر ثوابه الجنة، وشهر المواساة، وشهر يُزاد فيه في رزق المؤمن، ومن فطَّر فيه صائمًا فيه كان مغفرةً لذنوبه، وعتق رقبته من النَّار، وكان له مِثْل أجره من غير أن يُنتَقَص من أجره شيء))، قالوا: يا رسول الله، ليس كلُّنا يجد ما يفطِّر الصائم، قال: ((يُعطَى هذا الثَّواب من فطَّر صائمًا على مَذْقة لبَن، أو تمرة، أو شربة من ماء، ومن أشبع صائمًا سقاه الله من الحوض شربة لا يظمأ حتى يدخل الجنة، وهو شهر أوَّله رحمة، ووسطه مغفرة، وآخره عتقٌ من النار، فاستكثروا فيه من أربع خصال، خصلتان تُرضون بهما ربَّكم، وخصلتان لا غِنى بكم عنهما؛ أمَّا الخصلتان اللَّتان تُرضون بهما ربَّكم: فشهادة أنْ لا إله إلا الله، وتستغفرونه، وأمَّا الخصلتان اللتان لا غنى بكم عنهما، فتسألون الجنة، وتعوذون من النار)).



منكر: "فيه عليُّ بن يزيد بن جدعان؛ فإنَّه ضعيف كما قال أحمد، وقال الإمام ابن خزيمة: لا أحتجُّ به؛ لسوء حفظه، ولذلك لَمَّا رَوى هذا الحديثَ في "صحيحه" قرَنَه بقوله: "إن صحَّ الخبر"، وأقرَّه المنذريُّ في "الترغيب" (2/ 67)؛ (قول الألباني في "الضعيفة"، رقم 871 ج1/ 262 - 263).



3) ((إنَّ هاتين صامَتا عمَّا أحلَّ الله، وأفطرَتا على ما حرَّم الله - عزَّ وجلَّ - عليهما، جلسَتْ إحداهما إلى الأخرى، فجعلتا تأكلان لحوم النَّاس))؛ (رواه أحمد عن رجلٍ عن عُبيد مولى رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - ورواه الطيالسيُّ عن أنس)؛ "الضعيفة" للألباني (رقم 519 ج2/ 10 - 11).



ضعيف: سنده ضعيف؛ بسبب الرجل الذي لم يُسَمَّ - وقال الحافظ العراقيُّ: إنه مجهول.



وعند الطيالسيِّ: فيه الربيع بن صبيح، ضعيف، ويزيد الرَّقاشي، متروك.



4) كان إذا دخل رجب، قال: ((اللهم بارِكْ لنا في رجب، وشعبان، وبلِّغنا رمضان)).



ضعيف: رواه البزَّار في "مسنده"، والطبراني في "الأوسط"، والبيهقي في فضائل الأوقات عن أنس، وضعَّفه ابن حجر في "تبيين العجب" (30 - 32).



فيه زائدة بن أبي الرقاد: قال فيه أبو حاتم: يحدِّث عن زياد النميري، عن أنسٍ أحاديثَ مرفوعة منكرة، فلا يُدرى منه، أو من زياد.



وقال البخاريُّ: منكَر الحديث، وقال النَّسائي في "السُّنن": لا أدري من هو - وقال ابن حبَّان: لا يحتجُّ بخبَره.



5) ((من أفطر يومًا من رمضان في غير رُخْصة رخَّصها الله له، لم يَقْض عنه صيامُ الدهر كلِّه، وإنْ صامه)).



ضعيف: رواه أحمد، والتِّرمذي، وأبو داود، وابن ماجَهْ، والدارميُّ عن أبي هريرة، وقال الترمذي: سمعت محمدًا - يعني: البخاريَّ - يقول: أبو المطوس الراوي لا أعرف له غير هذا الحديث، وذكره البخاريُّ تعليقًا بصيغة التَّمْريض.



قال المناوي في "فيض القدير" (6/ 78): قال القرطبيُّ: حديث ضعيف، لا يُحتَجُّ بمثله، وقال الدميري: ضعيف، وإنْ علَّقه البخاري، وسكت عليه أبو داود، وممن جزم بضعفه البغويُّ، وقال ابن حجر: فيه اضطراب، قال الذهبيُّ في "الكبائر": هذا لم يَثْبت، وضعَّفه الألباني؛ (ضعيف الجامع الصغير رقم 5471، وتخريج المشكاة 2013).



6) ((لو يعلم العباد ما في رمَضان، لتمنَّت أمتي أن تكون السَّنة كلها))، فقال رجلٌ من خزاعة: يا نبيَّ الله حدِّثنا، فقال: ((إنَّ الجنة لتزيَّن لرمضان من رأس الحول إلى الحول، فإذا كان أوَّل يوم من رمضان هبَّت ريحٌ من تحت العرش، فصفقت ورق الجنَّة، فتنزر الحور العين إلى ذلك، فيَقُلن: يا ربِّ، اجعل لنا من عبادك في هذا الشهر أزواجًا تقَرُّ أعينُنا بهم، وتقرُّ أعينهم بنا، قال: فما من عبدٍ يصوم يومًا من رمضان إلاَّ زُوِّج زوجةً من الحور العين في خيمة من درَّة، مما نعَتَ الله ﴿ حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ ﴾ [الرحمن: 72]، على كلِّ امرأة سبعون حلَّة، ليس منها حلة على لون الأخرى، تُعطَى سبعين من الطِّيب، ليس منه لونٌ على ريح الآخر، لكلِّ امرأة منهن سبعون ألف وصيفة لحاجتها، وسبعون ألف وصيف، مع كلِّ وصيف صحفة من ذهب، فيها لون طعام تجد لآخِر لقمة منها لذَّة، لا تجد لأوَّله، لكل امرأة منهن سبعون سريرًا من ياقوته حمراء، على كل سرير سبعون فراشًا بطائنها من إستبرق، فوق ذلك فراش سبعون أريكة، ويُعطَى زوجُها مثل ذلك على سريرٍ من ياقوت أحمر، موشَّح بالدُّر، عليه سواران من ذهب، هذا بكلِّ يوم صامه من رمضان، سوى ما عمل من الحسَنات)).



موضوع: رواه ابن خزيمة في "صحيحه" 3/ 190 رقم 1886، وأبو يعلى من حديث أبي مسعودٍ الغفاري، وقال الألبانيُّ في تعليقه على ابن خزيمة: إسناده ضعيف، بل موضوع.



وقال المنذريُّ في "الترغيب": لوائح الوضع ظاهرةٌ على الحديث.



7) ((نوم الصائم عبادة، وصَمْتُه تسبيح، وعمَلُه مضاعف، ودعاؤه مستجاب، وذنبه مغفور))؛ رواه ابن مندَهْ والبيهقيُّ وضعَّفه العراقي في "إحياء علوم الدين"، وانظر: "ضعيف الجامع"، (5972)، ص 861.



Cool ((من أفطر يومًا في رمضان من غير عذر ولا مرض لم يقضه صيامُ الدَّهر كله وإن صامه))؛ رواه الترمذيُّ وأبو داود، وهو ضعيف، وذكر ابن حجر في "فتح الباري" (4/ 161) أنَّ هذا الحديث فيه ثلاث علل.


هذه جملة من الأحاديث الضعيفة والموضوعة، لا ينبغي للمسلم إذا عرف ضعفَها وعدم صحَّتِها أن ينسبَها للنبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - لأنَّها تعتبر من الكذب على النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hadet123.7olm.org
 
أحاديث ضعيفة في رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحاديث ضعيفة في رجب
» أحاديث ضعيفة في فضل شهر شعبان
» أحاديث ضعيفة منتشرة في النت
» احاديث ضعيفة في اسماء الرسول عليه افضل الصلاة والسلام
» أحاديث مشهورة لكنها لا تصح.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اسلامي رائع وضخم لأهل السنة والجماعة :: المنتدى الأول :: أحاديث ضعيفة-
انتقل الى: