منتدى اسلامي رائع وضخم لأهل السنة والجماعة
نرحب بضيوفنا الكرام اللهم اجعلنا واياكم من اهل الجنة
منتدى اسلامي رائع وضخم لأهل السنة والجماعة
نرحب بضيوفنا الكرام اللهم اجعلنا واياكم من اهل الجنة
منتدى اسلامي رائع وضخم لأهل السنة والجماعة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى اسلامي رائع وضخم لأهل السنة والجماعة

منتدى علمي لنشر الدين وعلومه
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
((عن عبد الله بن عمر, أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: بلغوا عني ولو آية, ومن كذب علي متعمداً, فليتبوأ مقعده من النار))
﴿وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا﴾
(وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ )

 

 باب قول النبي صلى الله عليه وسلم من حمل علينا السلاح فليس منا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 517
تاريخ التسجيل : 29/03/2014

باب قول النبي صلى الله عليه وسلم من حمل علينا السلاح فليس منا Empty
مُساهمةموضوع: باب قول النبي صلى الله عليه وسلم من حمل علينا السلاح فليس منا   باب قول النبي صلى الله عليه وسلم من حمل علينا السلاح فليس منا Emptyالجمعة أبريل 11, 2014 9:02 pm

باب قول النبي صلى الله عليه وسلم من حمل علينا السلاح فليس منا
6659 حدثنا عبد الله بن يوسف أخبرنا مالك عن نافع عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من حمل علينا السلاح فليس منا



الحاشية رقم: 1
[ ص: 27 ] قوله : باب قول النبي صلى الله عليه وسلم من حمل علينا السلاح فليس منا ) ذكره من حديث ابن عمر ومن حديث أبي موسى وأورد معهما في الباب ثلاثة أحاديث أخرى .

الأول والثاني . قوله ( من حمل علينا السلاح ) في حديث سلمة بن الأكوع عند مسلم : من سل علينا السيف . ومعنى الحديث حمل السلاح على المسلمين لقتالهم به بغير حق لما في ذلك من تخويفهم وإدخال الرعب عليهم ، وكأنه كنى بالحمل عن المقاتلة أو القتل للملازمة الغالبة . قال ابن دقيق العيد : يحتمل أن يراد بالحمل ما يضاد الوضع ويكون كناية عن القتال به ، ويحتمل أن يراد بالحمل حمله لإرادة القتال به لقرينة قوله : علينا " ويحتمل أن يكون المراد حمله للضرب به ، وعلى كل حال ففيه دلالة على تحريم قتال المسلمين والتشديد فيه .

قلت : جاء الحديث بلفظ " من شهر علينا السلاح " أخرجه البزار من حديث أبي بكرة ، ومن حديث سمرة ، ومن حديث عمرو بن عوف ، وفي سند كل منها لين لكنها يعضد بعضها بعضا وعند أحمد من حديث أبي هريرة بلفظ : من رمانا بالنبل فليس منا . وهو عند الطبراني في " الأوسط " بلفظ " الليل " بدل النبل وعند البزار من حديث بريدة مثله .

قوله : فليس منا ) أي ليس على طريقتنا ، أو ليس متبعا لطريقتنا ؛ لأن من حق المسلم على المسلم أن ينصره ويقاتل دونه لا أن يرعبه بحمل السلاح عليه لإرادة قتاله أو قتله ونظيره " من غشنا فليس منا وليس منا من ضرب الخدود وشق الجيوب . وهذا في حق من لا يستحل ذلك ، فأما من يستحله فإنه يكفر باستحلال المحرم بشرطه لا مجرد حمل السلاح ، والأولى عند كثير من السلف إطلاق لفظ الخبر من غير تعرض لتأويله ليكون أبلغ في الزجر ، وكان سفيان بن عيينة ينكر على من يصرفه عن ظاهره فيقول : معناه ليس على طريقتنا ، ويرى أن الإمساك عن تأويله أولى لما ذكرناه ، والوعيد المذكور لا يتناول من قاتل البغاة من أهل الحق فيحمل على البغاة وعلى من بدأ بالقتال ظالما .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hadet123.7olm.org
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 517
تاريخ التسجيل : 29/03/2014

باب قول النبي صلى الله عليه وسلم من حمل علينا السلاح فليس منا Empty
مُساهمةموضوع: رد: باب قول النبي صلى الله عليه وسلم من حمل علينا السلاح فليس منا   باب قول النبي صلى الله عليه وسلم من حمل علينا السلاح فليس منا Emptyالجمعة أبريل 11, 2014 9:04 pm


6660 حدثنا محمد بن العلاء حدثنا أبو أسامة عن بريد عن أبي بردة عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من حمل علينا السلاح فليس منا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hadet123.7olm.org
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 517
تاريخ التسجيل : 29/03/2014

باب قول النبي صلى الله عليه وسلم من حمل علينا السلاح فليس منا Empty
مُساهمةموضوع: رد: باب قول النبي صلى الله عليه وسلم من حمل علينا السلاح فليس منا   باب قول النبي صلى الله عليه وسلم من حمل علينا السلاح فليس منا Emptyالجمعة أبريل 11, 2014 9:06 pm

حدثنا محمد أخبرنا عبد الرزاق عن معمر عن همام سمعت أبا هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا يشير أحدكم على أخيه بالسلاح فإنه لا يدري لعل الشيطان ينزع في يده فيقع في حفرة من النار

الحاشية رقم: 1
الحديث الثالث قوله : حدثنا محمد أخبرنا عبد الرزاق ) كذا في الأصول التي وقفت عليها وكذا ذكر أبو علي الجياني أنه وقع هنا . وفي العتق : حدثنا محمد - غير منسوب - عن عبد الرزاق . وأن الحاكم جزم بأنه محمد بن يحيى الذهلي إلى آخر كلامه ويحتمل أن يكون محمد هنا هو ابن رافع فإن مسلما أخرج هذا الحديث عن محمد بن رافع عن عبد الرزاق ، وقد أخرجه أبو نعيم في المستخرج من مسند إسحاق ابن راهويه ثم قال : أخرجه البخاري عن إسحاق ، ولم أر ذلك لغير أبي نعيم ، ويدل على وهمه أن في رواية إسحاق عن عبد الرزاق : حدثنا معمر . والذي في البخاري " عن معمر " .

قوله ( لا يشير أحدكم إلى أخيه بالسلاح ) كذا فيه بإثبات الياء وهو نفي بمعنى النهي ، ووقع لبعضهم : لا يشر " بغير ياء ، وهو بلفظ النهي وكلاهما جائز .

قوله : فإنه لا يدري لعل الشيطان ينزغ في يده ) بالغين المعجمة قال الخليل في العين نزغ الشيطان بين القوم نزغا حمل بعضهم على بعض بالفساد ومنه ( من بعد أن نزغ الشيطان بيني وبين إخوتي ) وفي رواية الكشميهني بالعين المهملة ومعناه قلع ، ونزع بالسهم رمى به ، والمراد أنه يغري بينهم حتى يضرب أحدهما الآخر بسلاحه فيحقق الشيطان ضربته له وقال ابن التين : معنى ينزعه يقلعه من يده فيصيب به الآخر أو يشد يده [ ص: 28 ] فيصيبه . وقال النووي : ضبطناه ونقله عياض عن جميع روايات مسلم بالعين المهملة ومعناه يرمي به في يده ويحقق ضربته ، ومن رواه بالمعجمة فهو من الإغراء أي يزين له تحقيق الضربة .

قوله : ( فيقع في حفرة من النار ) هو كناية عن وقوعه في المعصية التي تفضي به إلى دخول النار ، قال ابن بطال : معناه أن أنفذ عليه الوعيد ، وفي الحديث النهي عما يفضي إلى المحذور وإن لم يكن المحذور محققا سواء كان ذلك في جد أو هزل ، وقد وقع في حديث أبي هريرة عند ابن أبي شيبة وغيره مرفوعا ، من رواية ضمرة بن ربيعة عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عنه " الملائكة تلعن أحدكم إذا أشار إلى الآخر بحديدة وإن كان أخاه لأبيه وأمه . وأخرجه الترمذي من وجه آخر عن أبي هريرة موقوفا من رواية أيوب عن ابن سيرين عنه ، وأخرج الترمذي أصله موقوفا من رواية خالد الحذاء عن ابن سيرين بلفظ : من أشار إلى أخيه بحديدة لعنته الملائكة " . وقال حسن صحيح غريب ، وكذا صححه أبو حاتم من هذا الوجه ، وقال في طريق ضمرة : منمر ، وأخرج الترمذي بسند صحيح عن جابر : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يتعاطى السيف مسلولا " ولأحمد والبزار من وجه آخر عن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بقوم في مجلس يسلون سيفا يتعاطونه بينهم غير مغمود فقال : ألم أزجر عن هذا ؟ إذا سل أحدكم السيف فليغمده ثم ليعطه أخاه " ولأحمد والطبراني بسند جيد عن أبي بكرة نحوه ، وزاد " لعن الله من فعل هذا ، إذا سل أحدكم سيفه فأراد أن يناوله أخاه فليغمده ثم يناوله إياه " قال ابن العربي : إذا استحق الذي يشير بالحديدة اللعن فكيف الذي يصيب بها ؟ وإنما يستحق اللعن إذا كانت إشارته تهديدا سواء كان جادا أم لاعبا كما تقدم ، وإنما أوخذ اللاعب لما أدخله على أخيه من الروع ، ولا يخفى أن إثم الهازل دون إثم الجاد وإنما نهي عن تعاطي السيف مسلولا لما يخاف من الغفلة عند التناول فيسقط فيؤذي .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hadet123.7olm.org
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 517
تاريخ التسجيل : 29/03/2014

باب قول النبي صلى الله عليه وسلم من حمل علينا السلاح فليس منا Empty
مُساهمةموضوع: رد: باب قول النبي صلى الله عليه وسلم من حمل علينا السلاح فليس منا   باب قول النبي صلى الله عليه وسلم من حمل علينا السلاح فليس منا Emptyالجمعة أبريل 11, 2014 9:07 pm

6662 حدثنا علي بن عبد الله حدثنا سفيان قال قلت لعمرو يا أبا محمد سمعت جابر بن عبد الله يقول مر رجل بسهام في المسجد فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم أمسك بنصالها قال نعم


الحاشية رقم: 1
لحديث الرابع حديث جابر قوله : قلت لعمرو ) يعني ابن دينار ، وقد صرح به في رواية مسلم ، وعمرو بن دينار هو القائل : نعم " جوابا لقول سفيان له : أسمعت جابرا " وقد تقدم البحث في ذلك في أوائل المساجد من كتاب الصلاة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hadet123.7olm.org
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 517
تاريخ التسجيل : 29/03/2014

باب قول النبي صلى الله عليه وسلم من حمل علينا السلاح فليس منا Empty
مُساهمةموضوع: رد: باب قول النبي صلى الله عليه وسلم من حمل علينا السلاح فليس منا   باب قول النبي صلى الله عليه وسلم من حمل علينا السلاح فليس منا Emptyالجمعة أبريل 11, 2014 9:08 pm

حدثنا أبو النعمان حدثنا حماد بن زيد عن عمرو بن دينار عن جابر أن رجلا مر في المسجد بأسهم قد أبدى نصولها فأمر أن يأخذ بنصولها لا يخدش مسلما


الحاشية رقم: 1
قوله في الطريق الثالثة ( بأسهم ) هو جمع قلة يدل على أن المراد بقوله في الطريق الأولى : بسهام ، أنها سهام قليلة ، وقد وقع في رواية لمسلم أن المار المذكور كان يتصدق بها .

قوله : قد بدا ) في رواية غير الكشميهني " أبدي ، والنصول بضمتين جمع نصل بفتح النون وسكون المهملة ويجمع على نصال بكسر أوله كما في الرواية الأولى ، والنصل حديدة السهم .

قوله : فأمره أن يأخذ بنصولها ) يفسر قوله في الرواية الأخرى : أمسك بنصالها " .

قوله ( لا يخدش مسلما ) بمعجمتين هو تعليل للأمر بالإمساك على النصال ، والخدش أول الجراح .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hadet123.7olm.org
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 517
تاريخ التسجيل : 29/03/2014

باب قول النبي صلى الله عليه وسلم من حمل علينا السلاح فليس منا Empty
مُساهمةموضوع: رد: باب قول النبي صلى الله عليه وسلم من حمل علينا السلاح فليس منا   باب قول النبي صلى الله عليه وسلم من حمل علينا السلاح فليس منا Emptyالجمعة أبريل 11, 2014 9:09 pm

6664 حدثنا محمد بن العلاء حدثنا أبو أسامة عن بريد عن أبي بردة عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا مر أحدكم في مسجدنا أو في سوقنا ومعه نبل فليمسك على نصالها أو قال فليقبض بكفه أن يصيب أحدا من المسلمين منها شيء


الحاشية رقم: 1
الحديث الخامس حديث أبي موسى ، وهو بإسناد : من حمل علينا السلاح " .

قوله : إذا مر أحدكم إلخ ) فيه أن الحكم عام في جميع المكلفين ، بخلاف حديث جابر فإنه واقعة حال لا تستلزم التعميم . وقوله : فليقبض بكفه ، أي على النصال ، وليس المراد خصوص ذلك ، بل يحرص على أن لا يصيب مسلما بوجه من الوجوه كما دل عليه التعليل بقوله : أن يصيب أحدا من المسلمين منها بشيء . وقوله [ ص: 29 ] " أن يصيب بها " بفتح أن والتقدير : كراهية ، ووقع في رواية مسلم : لئلا يصيب بها . وهو يؤيد مذهب الكوفيين في تقدير المحذوف في مثله ، وزاد مسلم في آخر الحديث : سددنا بعضنا إلى وجوه بعض " وهي بالسين المهملة أي قومناها إلى وجوههم ، وهي كناية عما وقع من قتال بعضهم بعضا في تلك الحروب الواقعة في الجمل وصفين ، وفي هذين الحديثين تحريم قتال المسلم وقتله وتغليظ الأمر فيه ، وتحريم تعاطي الأسباب المفضية إلى أذيته بكل وجه ، وفيه حجة للقول بسد الذرائع " .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hadet123.7olm.org
 
باب قول النبي صلى الله عليه وسلم من حمل علينا السلاح فليس منا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  كتاب الفتن » باب قول النبي صلى الله عليه وسلم ويل للعرب من شر قد اقترب
» صحيح البخاري » كتاب التوحيد » باب ما جاء في دعاء النبي صلى الله عليه وسلم أمته إلى توحيد الله تبارك وتعالى
»  صحيح البخاري » كتاب الفتن » باب قول النبي صلى الله عليه وسلم للحسن بن علي إن ابني هذا لسيد ولعل الله أن يصلح به بين فئتين من المسلمين
»  كتاب الفتن » باب قول النبي صلى الله عليه وسلم سترون بعدي أمورا تنكرونها
»  صحيح البخاري » كتاب الفتن » باب قول النبي صلى الله عليه وسلم الفتنة من قبل المشرق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اسلامي رائع وضخم لأهل السنة والجماعة :: المنتدى الأول :: صحيح البخاري-
انتقل الى: